مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يدشّن “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات”

مركز الملك فيصل

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يدشّن “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات”

 

شهد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حفل تدشين “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات”، وهو مشروع دعمته هيئة الأدب والنشر والترجمة. يهدف هذا الكرسي إلى تعزيز الأبحاث والشراكات التي تدعم ترجمة الثقافات والنصوص الثقافية، مما يسهم في بناء جسور بين الحضارات وإطلاق حوارات ثقافية متنوعة.

 

كتبت: وفاء عبدالسلام

 

في كلمته خلال الحفل، عبر الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد بن حسن علوان، عن سعادته بكون الهيئة جزءًا من هذا الإنجاز البارز. وأكد أن تدشين “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات” يجسد جانبًا أساسيًا من التطلعات الثقافية لرؤية المملكة 2030. وأوضح أن الكرسي يساهم في تعزيز التعاون الدولي في مجالات البحث والتطوير، ويساعد في تحقيق الأهداف المتكاملة لفهم تراث المملكة العريق ونشره على نطاق عالمي.

مركز الملك فيصل
مركز الملك فيصل

التطلعات المستقبلية ودور الكرسي في البحث العلمي

وأشار الدكتور علوان إلى أن فكرة إنشاء هذا الكرسي جاءت في إطار اهتمام وزارة الثقافة، ممثلة بصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، بالدور المحوري للبحث العلمي في تشكيل مستقبل ثقافي مشرق للمملكة. وأضاف أن الكرسي سيقدم إسهامات علمية هامة في مجال ترجمة الثقافات، ويكون منصة رائدة لتبادل الخبرات والمعارف بين الباحثين من جميع أنحاء العالم.

الأهداف والتطلعات المستقبلية للكرسي

يهدف “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات” إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للبحوث المتخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتعزيز التعليم الشامل والتنوع الثقافي. كما يسعى الكرسي إلى تشجيع الشراكات التي تجمع بين ممثلي القطاعات الأكاديمية لتعزيز البحوث العلمية، وتقديم المنح الدراسية، وتنظيم الندوات، وإثراء الأطروحات الأكاديمية الحالية. بذلك، يساهم الكرسي في تطوير مفهوم الثقافة العربية وتعزيز التنوع الثقافي.

اقرأ أيضا 43 مركزاً صحياً و 8 مستشفيات بمكة يعلنون جاهزيتهم لموسم رمضان

إن تدشين “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات” يمثل خطوة هامة نحو تعزيز الفهم المتبادل بين الثقافات، وتطوير الحوار الثقافي، مما يعكس التزام المملكة العربية السعودية بتعزيز البحث العلمي والتبادل الثقافي العالمي.

 

القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

اقرأ أيضا جائزة الملك فيصل العالمية تعلن أسماء الفائزين في دورتها 46 ويتسلمون جوائزهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.