المملكة تُسجّل المنظر الثقافي لمنطقة الفاو ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو

المملكة

المملكة تُسجّل المنظر الثقافي لمنطقة الفاو ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو

 

 

المملكة تُسجّل .. أعلن صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة ورئيس مجلس إدارة هيئة التراث نجاح المملكة العربية السعودية في تسجيل “المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية” ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. يقع الموقع في منطقة الرياض ويتميز بقيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني. تم هذا الإنجاز خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة في نيودلهي، الهند، من 22 إلى 31 يوليو.

كتبت: وفاء عبدالسلام

 

أكد سمو وزير الثقافة أن تسجيل هذا الموقع يعكس الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. يأتي هذا التسجيل في إطار رؤية المملكة 2030، التي تركز على الاعتزاز بالهوية الوطنية وتراثها الثقافي. يعزز هذا التسجيل دور المملكة الريادي في الحفاظ على التراث الإنساني المشترك.

جهود هيئة التراث

المملكة
المملكة

أشار سموه إلى أن المملكة تدرك أهمية التراث والحفاظ عليه، وتعمل على تثقيف العالم به لخلق أساسٍ صلب للمستقبل. تدعم هيئة التراث جهود تطوير الأصول الوطنية التراثية لزيادة الوعي بها والحفاظ عليها لضمان استدامتها للأجيال القادمة.

المواقع السعودية في قائمة التراث العالمي

مع تسجيل “المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية”، يرتفع عدد المواقع السعودية المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو إلى ثمانية مواقع. تشمل هذه المواقع: موقع الحِجر الأثري (2008)، حي الطريف بالدرعية التاريخية (2010)، جدة التاريخية (2014)، موقع الفنون الصخرية بمنطقة حائل (2015)، واحة الأحساء (2018)، منطقة حمى الثقافية (2021)، محمية عروق بني معارض (2023)، وأخيراً المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية (2024).

معلومات عن منطقة الفاو الأثرية

تقع “منطقة الفاو الأثرية” في محافظة وادي الدواسر جنوب منطقة الرياض، وتمتد على مساحة 50 كم²، وتحيطها منطقة عازلة بمساحة 275 كم². تقع عند تقاطع صحراء الربع الخالي وجبال طويق. تحتوي المنطقة على أدلة أثرية تعود إلى عصر فجر التاريخ، مقابر كبيرة، وأنظمة ري قديمة، بالإضافة إلى مجموعة استثنائية من الاكتشافات الأثرية والفنون الصخرية والنقوش الكتابية القديمة.

الجهود الوطنية لتسجيل الموقع

 

 

 

اقرأ أيضا

جاءت عملية التسجيل نتيجة الجهود الوطنية الكبيرة بقيادة هيئة التراث، بالتعاون مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وإمارة منطقة الرياض، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وجامعة الملك سعود، والمجتمع المحلي لمحافظة وادي الدواسر. تهدف هذه الجهود إلى تحقيق مستهدف رؤية المملكة 2030 في مضاعفة أعداد المواقع المدرجة في قائمة اليونسكو، والحفاظ على تراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني.

اقرأ سفير المملكة لدى مصر يستقبل وفدًا من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية
القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.