وزارة الداخلية السعودية تشدد على أن أمن المملكة والحجاج «خط أحمر»

 

 

عقدت وزارة الداخلية السعودية مؤتمرًا صحفيًا يوم أمس، في مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمكة المكرمة، لعرض خططها الأمنية والمرورية والتنظيمية لموسم حج 1445 هـ/2024 م. شهد المؤتمر حضور كبار قادة قوات أمن الحج، من بينهم معالي مدير الأمن العام ورئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق محمد بن عبدالله البسامي، وقائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء ركن محمد بن مقبول العمري، وقائد قوات الدفاع المدني اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج، وقائد طيران الأمن اللواء طيار ركن عبدالعزيز بن محمد الدريجان، وقائد قوات الجوازات اللواء الدكتور صالح بن سعد المربع.

 

خطط أمنية مشددة للحج

 

كتبت: وفاء عبدالسلام

 

أكد الفريق محمد بن عبدالله البسامي في كلمته بالمؤتمر أن الأمن يُعد خطًا أحمر في موسم الحج، سواء كان ذلك أمن الوطن أو أمن الحجاج والمشاعر المقدسة. شدد على أن قوات أمن الحج ملتزمة بالتصدي لأي محاولات تهدد الأمن أو النظام، وأنها مستعدة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الحجاج. وأشار إلى أهمية منع دخول المخالفين لأنظمة الحج، وذلك من خلال فرض طوق أمني حول مداخل مكة والمشاعر المقدسة، لضمان عدم تمكن من لا يملك تصاريح الحج من دخول هذه المناطق.

التصدي للإعلانات المضللة

وزراة الداخلية السعودية
وزراة الداخلية السعودية

 

أوضح الفريق البسامي أن الجهات الأمنية تتابع بدقة الإعلانات المضللة التي تهدف إلى الاحتيال على الحجاج عبر مكاتب حج غير مرخصة أو عبر عروض الحج بالإنابة. يتم ضبط هذه الحالات وإحالتها إلى الجهات المختصة لتطبيق العقوبات المناسبة. كما أكد أن القوات الأمنية ستتخذ إجراءات صارمة ضد ناقلي المخالفين لأنظمة الحج، وتسليمهم إلى اللجان الإدارية الموسمية لتطبيق العقوبات بحقهم.

تعزيز الوجود الأمني

 

بيّن الفريق البسامي أن قوات أمن الحج ستكثف من وجودها الميداني لرصد الحالات الأمنية بسرعة واتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب. تتضمن مهام هذه القوات اتخاذ التدابير الوقائية لمنع الجرائم، مكافحة النشل، ومعالجة أي ظواهر سلبية تؤثر على أمن الحجاج. كذلك، سيتم تنظيم حركة الحجاج وتفويجهم داخل المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، وضمان توازن حركة المرور عند مداخل مكة والمشاعر وعلى الطرق المؤدية إليهما.

 

إدارة الحركة المرورية

 

تتضمن الخطط الأمنية أيضًا إدارة الحركة المرورية في المنطقة المركزية بمكة والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى جميع الطرق والمناطق المحيطة لضمان انسيابية حركة المركبات والمشاة. يهدف ذلك إلى تسهيل الوصول والتنقل للحجاج وضمان سير مناسكهم بيسر وأمان.

 

جهود حازمة لمكافحة المخالفات

 

كشف الفريق البسامي عن نتائج الحملات الأمنية الأخيرة، حيث تم ضبط 140 حملة حج وهمية و64 ناقلًا مخالفًا لأنظمة الحج. كما أعيدت 97,664 مركبة مخالفة و171,587 مقيمًا غير نظامي من غير المقيمين في مكة، بالإضافة إلى ضبط 4,032 مخالفًا لأنظمة الحج و6,105 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود. كما أوضح أن عدد حاملي تأشيرات الزيارة لغرض الحج بلغ 153,998 شخصًا.

اقرأ أيضا الداخلية السعودية: اقتصار دخول مكة المكرمة على حاملي تأشيرات الحج

تؤكد هذه الإجراءات الصارمة والخطط الأمنية المدروسة التزام وزارة الداخلية السعودية بضمان أمن وسلامة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج. من خلال التنسيق المكثف والجهود المتواصلة، تهدف الوزارة إلى تقديم أفضل الخدمات للحجاج، وتأمين رحلتهم الروحانية بأقصى درجات الأمان والراحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.