مكتبة القاهرة الكبرى تشارك فى ملتقى الوعى الاثرى الثانى بالمنوفية 

مكتبة القاهرة الكبرى تشارك فى ملتقى الوعى الاثرى الثانى بالمنوفية

 

ناقشت وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة، بالاشتراك مع مكتبة القاهرة الكبرى،  قضية الوعى الاثرى الثانى بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنوفية، بإشراف يحيى رياض التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال.

كتبت- دعاء علي

حيث حث الملتقى أهمية تنمية الوعي الأثري خاصة بين الشباب تحدث فى الملتقى ا.مصطفى قطامش رئيس إتحاد شباب تحيا مصر والكاتب عبدالله نور الدين مدير النشاط الثقافى بمكتبة القاهرة الكبرى وا. محمد اشرف رئيس مبادرة كنوز 27 والاستاذ خالد يوسف مدير العلاقات العامة بالمكتبة.

 

أهمية برامج الوعي في تنمية الحركة السياحية

وتحدث عبدالله نور الدين ان أهمية برامج الوعى الاثرى تأتى فى أنها تسهم ، في تنمية حركة السياحة التي تعد أحد أهم المصادر الرئيسية للدخل القومي، والانتماء والشعور بالهوية الثقافية والتعريف بالحضارة المصرية العريقة، علاوة على الدور الذي تلعبه في الحفاظ على الآثار من السلوكيات والممارسات السلبية بالمواقع الأثرية والمتاحف. واضاف أن رواج حركة السياحة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بدرجة وعي المجتمع، فكلما ارتفع الوعي السياحي زادت حركة التنمية السياحية، والحركة السياحية ما هي إلا رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية المختلفة ومدخل للتبادل الثقافي والحضاري وتحقيق السلام والتفاهم بين الشعوب المختلفة وأكد على دور وزارة الثقافة ومكتبة القاهرة الكبرى الكبير فى نشر برامج الحفاظ على التراث الثقافى المصرى من خلال برامج التوعية والمبادرات الثقافية المختلفة اخرها مبادرة اعرف بلدك التى اطلقتها المكتبة فى مارس الماضى والتى تهدف إلى نشر القيم الايجابية وتنمية الإنتماء الوطنى ومكافحة التطرف الفكرى

وصرح الاستاذ يحيى رياض يوسف مدير المكتبة ان مكتبة القاهرة الكبرى تتفاعل مع كافة فئات المجتمع المصرى وتشارك فى العديد من الاحداث الثقافية داخل القاهرة وفى مختلف محافظات الجمهورية حيث أن القوى الناعمة لها دور فعال فى توجيه النش ء والشباب وكما اوضح ان من اهداف مكتبة القاهرة الكبرى الاستراتيجية الحفاظ على تاريخ وتراث مصر العريق، وبناء الانسان المصرى هو فى مقدمته اهدافها ورسالتها السامية.

 

تعاون مكتبة القاهرة مع الكيانات الشبابية والطلابية

وتحدث الاستاذ خالد يوسف عن تعاون مكتبة القاهرة الكبرى المثمر مع الكيانات الشبابية والطلابية ودور المكتبة فى اكتشاف المواهب الشابة ودعمها المستمر لها من خلال إقامة فاعليات لعرض مواهب الاطفال المختلفة واهتمام المكتبة بالفئات الخاصة وعلى رأسهم ذوى القدرات الخاصة حيت تولى لهم المكتبة اهتمام كبير وتوفر العديد من الأنشطة التى تتناسب مع إمكانياتهم البدنية والعقلية كما تحدث ا. مصطفى قطامش عن دور اتحاد شباب تحيا مصر فى خدمة برامج الوعى الاثرى من خلال مبادرة كنوز 27 ودعا الشباب إلى التفاعل المستمر والانضمام إلى الكيانات الشبابية التى تعمل تحت مظلة وزارة الشباب والرياضة كما تحدث ا. محمد اشرف فى محاضرة عن الحضارة المصرية القديمة وتراث مصر العريق وعن الجوالات التى نفذتها مبادرة كنوز 27 فى العديد من محافظات الجمهورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.