مشاريع التخرج الجامعية و أهدافها التنموية.. التفاصيل

مشاريع التخرج الجامعية وأهدافها التنموية

مشاريع التخرج الجامعية و أهدافها التنموية .. التفاصيل 
بقلم د/ دليلة مختار

قال رئيس المجلس الوطني للشباب من الاعراف العلمية الموروثة في مختلف التخصصات الجامعية هي أنه قبل أن ينهي الطالب عامه النهائي بالجامعة ، يتوجب عليه تقديم مشروع تخرج يرتبط ارتباطا وثيقا بأحد محاور تخصص الكلية التي ينتمي إليها، و قد يقدم بشكل فردي أو بشكل جماعي عن طريق فريق عمل يقوم على بناء و تنظيم و تنفيذ المشروع مع الفئات الشبابية و مقابلة ، الطلاب المقبلين على التخرج لرعاية مشاريعهم و مساعدتهم في تنفيذها من خلال مؤسسة المجلس الوطني للشباب ، وقد استوقفني .. مشروعا مميزا يحمل موضوعا غاية في الأهمية ليس ل حداثته فحسب و إنما لمدى أهميته ودوره التقني في عصرنا الحالي وهو مشروع الذكاء الاصطناعي AI Gen …. حملة ثقافية يطلقها طالب العالم جامعة مصر الدولي .

 

و قد يهدف الذكاء اإلصطناعي إلى إنشاء أنظمة قائمة على التعلم و التكيف و اتخاذ القرارت بشكل مستقل ، ولذلك فهو ذو أهمية
كبرى في عصرنا الحالي ، فهو يعد تقنية مبتكرة تعمل على تواصل التطور و التقدم بسرعة و لذلك يشكل الذكاء الاصطناعي جزءا أساسيا من مستقبلنا خاصة في مجال التعليم.

و بالذكر أن أطلق ثمانية طلاب بكلية العالم بجامعة مصر الدولية حملة ثقافية بعنوان (AI Gen ) و هم :
جنى طارق
جنة حاتم
آية طارق
فرح أحمد
فرح عماد
مريم التونسي
كارمن أكرم
شهد سليمان
بهدف تثقيف الطلبة و المدرسين معا و توعيتهم عن أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم ، و تشجيعهم على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بطريقة صحيحة ومفيدة إلى كل منهم لتسهيل عملية التدريس بالنسبة إلى المعلمين و الأساتذة و الطلبة على حد سواءا كان طالبا في المرحلة المدرسية أو فى المرحلة الجامعية.

و قد انتشرت حملة (AI Gen )عبر العديد من منصات التواصل الإجتماعي سعيا للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلاب و أساتذة لنشر ثقافة كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم ، و قد بدأت بالفعل فعاليات الحملة لتثقيف الجمهور عن أهمية استخدام الذكاء الصناعي عبر المنصات الخاصة بالحملة ، و ذلك تحت رعاية عميدة كلية الألسن و العالم الأستاذة الدكتورة مهى فتحي ، و تحت إشراف الدكتورة نهال الخردلي ، و شارك طلاب الحملة صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي للاطلاع و المشاركة متمثلة في @genai.eg .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.