مؤسسة الملك عبدالعزيز..توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية بين موهبة واليونسكو

الملك عبدالعزيز

مؤسسة الملك عبدالعزيز..توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية بين موهبة واليونسكو

 

وقعت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) في باريس، اتفاقية شراكة إستراتيجية مع منظمة اليونسكو. تم توقيع الاتفاقية في مقر اليونسكو بهدف تعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) لطلاب الدول العربية. جرى هذا الحدث بالتنسيق مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، مما يمثل لحظة محورية في تقدم الابتكار والإبداع والتميز العلمي في المنطقة العربية.

 

كتبت: وفاء عبدالسلام

 

التمثيل الرسمي والتوقيع

 

مثل مؤسسة موهبة في توقيع الاتفاقية نائب الأمين العام لتطوير الأعمال والتواصل عبدالعزيز بن صالح السبيّل، بينما مثل اليونسكو مساعد المدير العام للعلوم الطبيعية الدكتورة ليديا آرثر بريتو. حضر التوقيع أيضًا سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا وإمارة موناكو المندوب الدائم المكلف للمملكة لدى اليونسكو فهد بن معيوف الرويلي، والوفود المرافقة من الجانبين.

الملك عبدالعزيز
الملك عبدالعزيز

أهداف الشراكة وأهمية التعاون

 

أعربت الدكتورة آمال بنت عبد الله الهزاع، الأمين العام لمؤسسة موهبة، عن شرف المؤسسة بالشراكة مع اليونسكو، مؤكدةً التزام الجانبين بتمكين الطلبة في الدول العربية وتعزيز التنمية المستدامة من خلال التعليم والابتكار. شددت الدكتورة الهزاع على أهمية هذا التعاون ضمن إطار رؤية المملكة 2030، مشيرةً إلى التقدم العلمي والبحثي الذي تحققه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

تعزيز التعليم والتفكير النقدي

 

تهدف الشراكة الاستراتيجية إلى تعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للطلبة من مرحلة الصف السادس إلى الصف الثاني عشر في الدول العربية. يركز التعاون على تحسين المعرفة العلمية وتنمية الإبداع وتعزيز التفكير النقدي، مع تقديم اهتمام خاص بتمكين الشباب والشابات العرب لضمان حصولهم على فرص متساوية للتفوق في مجالات STEM.

منصة واحة موهبة واليونسكو

 

تشكل المنصة الإلكترونية “واحة موهبة واليونسكو للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات” محور هذه المبادرة، حيث تعمل كمنصة عالمية للمعارض الوطنية والمحلية والدولية. تهدف المنصة إلى توفير فرص قيمة للطلبة العرب لعرض مواهبهم والحصول على اعتراف دولي، بالإضافة إلى تنفيذ تقييمات فورية للمدارس المتوسطة والثانوية في الدول العربية لرفع معايير التعليم والبنية التحتية.

اقرأ أيضاإنجازات لغد أفضل…مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 2023 هوية جديدة ..تفاصيل

التركيز على تدريب المعلمين

 

اعترافًا بالدور المحوري للمعلمين، ستركز الشراكة على تدريب معلمي العلوم العرب لقيادة البحوث وإرشاد الطلاب في المشاريع العلمية، مما يعزز الجودة العامة لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. سيتم تعزيز الفهم العام للعلوم من خلال برامج تدريبية مستهدفة للأطفال ما قبل المرحلة الابتدائية والشابات لضمان الشمولية وإمكانية الوصول إلى تعليم العلوم في الدول العربية.

توسيع الاستخدام العالمي للبوابة العلمية

 

ستتمكن موهبة من توسيع استخدام بوابة اليونسكو للعلوم المفتوحة وشبكة اليونسكو للعلوم إلى الابتكار لبناء قدرات الطلبة والعلماء من النساء في تعليم العلوم على مستوى العالم. دعمت موهبة على مدى السنوات الثلاث الماضية 839 طالبًا من الدول العربية من خلال برامج تعليمية مثرية في مجالات STEM، مما يعد باكورة للتعاون والتنمية الإقليمية في تعليم العلوم.

التزام مشترك بمستقبل مشرق

 

تشير الشراكة بين موهبة واليونسكو إلى التزام مشترك بمستقبل أكثر إشراقًا، مكرس لبناء القدرات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لدعم التنمية المستدامة. يسعى الجانبان من خلال العمل معًا إلى خلق بيئة تمكّن كل شاب وشابة من الازدهار والابتكار، والمساهمة في خدمة المجتمع العالمي. هذه المبادرة تبرز أهمية الاستثمار في المستقبل وضمان حصول كل طفل عربي على الفرصة للاستكشاف والتجربة والتفوق في العلوم والتكنولوجيا.

اقرأ أيضا انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم فى هذا الموعد وجوائزها 4 ملايين ريال

القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.