لأول مره ظاهرة فلكية نادرة: قمر ذي الحجة باللون البرتقالي

قمر ذي الحجة

 

 

لأول مرة ظهور قمر ذي الحجة باللون البرتقالي وستشاهد منطقتنا العربية تشهد حدثاً فلكياً استثنائياً خلال الساعات القادمة حيث يُتوقع ظهور قمر ذي الحجة بلون برتقالي، ما يضفي عليه جمالاً فريداً في سماء الليل.

 

كتبت: وفاء عبدالسلام

توقيت الظاهرة

 

يتوقع أن يكون القمر في طور البدر خلال الليل، مع ذروة الرؤية صباح يوم السبت، 22 يونيو، في تمام الساعة 04:07 فجراً. لأول مره ظاهرة فلكية نادرة: قمر ذي الحجة باللون البرتقالي

وهواة الفلك البدر ذو الحجة باللون البرتقالي يعد ظاهرة فلكية نادرة ومميزة بالفعل. يحدث هذا عندما يتعرض ضوء الشمس لانكسار قوي في الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى تفتق لون القمر إلى اللون البرتقالي أو الأحمر. تلك الظاهرة تُعرف أيضًا باسم “البدر الدموي”وسيكون لون القمر برتقالياً أو أحمراً عندما يكون قريباً من الأفق، وخاصةً أثناء شروقه.

اقرا أيضًا موعد اقتران القمر اليوم بـ”العملاق الأحمر”

سبب تغير لون القمر

يعود تغير لون القمر إلى تأثير الغلاف الجوي للأرض، حيث يبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر. تشتت الألوان ذات الأطوال الموجية القصيرة (مثل الأزرق) يجعل القمر يبدو بلون برتقالي أو أحمر، وهذه الظاهرة تشبه ما نراه عند غروب الشمس.

قمر ذي الحجة
قمر ذي الحجة

أفضل توقيت للمشاهدة

هذا التوقيت المثالي لمراقبة الفوهات المشعة على سطح القمر باستخدام المناظير أو التلسكوبات الصغيرة. تظهر الفوهات كبقع لامعة تعزز من تجربة الرصد الفلكي للمهتمين وهواة الفلك
البدر ذو الحجة باللون البرتقالي يعد ظاهرة فلكية نادرة ومميزة بالفعل. يحدث هذا عندما يتعرض ضوء الشمس لانكسار قوي في الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى تفتق لون القمر إلى اللون البرتقالي أو الأحمر. تلك الظاهرة تُعرف أيضًا باسم “البدر الدموي” وتحدث غالبًا عندما يكون البدر في أقرب نقطة للأرض في مدارها النقطة الأقرب للأرض في مدار القمر.

اقرا أيضًا كويكب قيمته 10 آلاف كوادريليون دولار

وتعتبر ظاهرة فلكية نادرة قمر ذي الحجة باللون البرتقالي وبهذه الظروف المثالية يمكن لمحبي الفلك في منطقتنا الاستعداد لرصد هذا الحدث النادر والمثير، مما يضفي جمالاً خاصاً على سماء الليل ويثري الفهم العلمي للظواهر الفلكية المثيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.