ضربات الترجيح تقود كرواتيا لربع النهائي بعد عبور اليابان

ضربات الترجيح تقود كرواتيا لربع النهائي بعد عبور اليابان

كتبت: عليا عطيه

 

نجح منتخب كرواتيا في التأهل إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022، بعد تخطي عقبة نظيره الياباني بركلات الترجيح.

دخل المنتخب الياباني اجواء المباراة بشكل مبكر، وكاد يفتتح التسجيل عند الدقيقة الثالثة، بعد ان تقدم المدافع شوجو تانيجوتشي في ضربة ركنية، وقابل كرة عرضية برأسية مرت قريبة من القائم.

و ارتكتب المدافع تاكيهيرو تومياسو خطأ كان سيكلف اليابان الهدف الأول في الدقيقة الثامنة، حينما فشل في تمرير الكرة إلى الحارس من الجهة اليسرى، ليقطعها إيفان بيريسيتش ويدخل منطقة الجزاء قبل ان يسدد كرة تصدى لها جوندا ببراعة.

و تلقى المهاجم برونو بيتكوفيتش تمريرة في عمق دفاع اليابان في الدقيقة 25، و لكنه تباطأ في التعامل مع الكرة ليضيع فرصة انفراد واضح و صريح على الكروات، و بخاصة بعد مساندة كراماريتش.

و وصلت اليابان لمرمى كرواتيا مجددًا بهجمة منظمة في الدقيقة 40، انهاها دايتشي كامادا بعدما تحرك بشكل ذكي في ظهر الدفاع، و لكنه في الأخير سدد كرة بعيدة عن المرمى.

و نجح منتخب اليابان في انهاء الشوط الأول بالتقدم في النتيجة بهدفٍ دون رد، سجله المهاجم دايزن مايدا عند الدقيقة 43، بعدما استغل تمريرة مايا يوشيدا داخل المنطقة، واسكن الكرة داخل الشباك دون معاناة.

و عدل الكروات النتيجة بعد مرور 10 دقائق من بداية الشوط الثاني، إثر عرضية من ديان لوفرين ورأسية مُحكمة من إيفان بيريسيتش استقرت في اقصى الزاوية اليمنى للحارس جوندا.

و ارسل لوكا مودريتش تصويبة صاروخية بوجه القدم من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 62، كاد يسجل منها هدف التقدم الثاني لمنتخب كرواتيا، لولا تألق الحارس شيوتشي جوندا الذي ابعدها إلى الركنية بروعة.

و كان إيفان بيريسيتش قريب من زيارة شباك اليابان للمرة الثانية، بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكنها جاورت القائم الأيسر في الدقيقة 77؛ تبعتها فرصة جديدة برأسية من البديل بازاليتش اخطأت الشباك في الدقيقة 86.

و اتجهت المباراة للأشواط الإضافية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.

و شهدت ركلات الترجيح حالة من الإثارة، حيث أهدر المنتخب الياباني أول ركلتي، كما أضاع منتخب كرواتيا الركلة الثالثة، غير أنه تمكن من الفوز في النهاية.

و بذلك يتأهل منتخب كرواتيا إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022، ليكون على موعد مع الفائز من مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية يوم الجمعة المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.