“سلمان للُّغة العربيّة” و”الألكسو” يتعاونان لتنفيذ “الأسبوع العربي للبرمجة” 2024م

“سلمان للُّغة العربيّة” و”الألكسو” يتعاونان لتنفيذ “الأسبوع العربي للبرمجة” 2024م

.. وفاء عبد السلام

وقّع مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيّة والمنظمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) اتفاقيةً يوم أمس في مجال الحوسبة اللُّغويّة. يهدف هذا التعاون إلى تنفيذ الدورة الجديدة لمشروع الأسبوع العربي للبرمجة لعام 2024م. يعمل الهدف الأساسي لهذا المشروع على مساعدة الفئة العمرية من 6 إلى 18 سنة في الوطن العربي، وذوي الإعاقة، وكل المهتمين بعلوم البرمجة في تطوير مهاراتهم وقدراتهم في هذا المجال. يهدف المشروع أيضاً إلى توفير بيئة تعليمية فعالة وسهلة الوصول بهدف تعليم أساسيات البرمجة للناشئين.

و مثل المجمع عن طريق الأمين العام الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، في حين مثّل المنظمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم معالي المدير العام الدكتور محمد ولد أعمر. تم توقيع الاتفاقية خلال منتدى الألكسو للأعمال والشراكات في العاصمة التونسية تونس، والذي نظمته المنظمة بالتعاون مع المملكة العربية السعودية خلال يومي 28 و 29 من يناير الحالي. يجب الذكر أن هذا المنتدى هو الأول في تاريخ المنظمة منذ تأسيسها قبل 53 عامًا.

كما هدف المجمع تنفيذ الدورة الجديدة للأسبوع العربي للبرمجة في عام 2024م بطريقة تساهم في تحقيق أهداف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في نشر ثقافة البرمجة للجميع. ستشارك في هذه الدورة المؤسسات التربوية العامة والخاصة في الوطن العربي، بالإضافة إلى مدارس الأطفال ذوي الإعاقة الحكومية والخاصة، والأندية والجمعيات في الدول العربية المختلفة، وأولياء الأمور، والطلاب، والمدرسين، والمهتمين بعلوم البرمجة، وطلاب الجامعات والكليات الحكومية والخاصة.

تُعتبر الاتفاقية الجديدة لتنفيذ الأسبوع العربي للبرمجة من الجهود التي يبذلها مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربية في تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة. من بين هذه المنظمات تعمل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) جنبًا إلى جنب في تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال سياسات اللُّغة العربية في المنطقة العربية. كما تعتبر هذه الاتفاقية مهمة في تعزيز استخدام اللُّغة العربية والاستفادة من الحوسبة اللُّغويّة في بناء المعاجم اللُّغوية ومشروعات أخرى مشتركة. بالإضافة إلى ذلك، تهدف إلى تطوير برامج تعليم اللُّغة العربية لغير الناطقين بها وتحسين مهارات استخدامهم للغة العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.