روشتة نجاح للساده المحافظين كيف تكسب ثقة شعب محافظتك

روشتة نجاح للساده المحافظين كيف تكسب ثقة شعب محافظتك

روشتة نجاح للساده المحافظين

بعد أداء اليمين الدستورية للساده المحافظين يجب على كل محافظ التعرف عن قرب عن مشكلات شعب المحافظه سواء كانت فى مدينة أو مركز أو قرى أو نجوع وأن تحدد معهم أولويات حل المشكلات.

بقلم دكتور / محمد ابراهيم عبد اللطيف  الخبير الاقتصادى

لأن المحافظ الذى سيستمع لسكرتير عام المحافظه أو رؤساء الأحياء سيكون مصيره الفشل ولابد من تغييرات واسعه فى القيادات لأن من أسباب عدم توفيق المحافظين السابقين هذه المنظومه.

أيضا:عاجل .. اللواء محب حبشي محافظ لبورسعيد .. تعرف على التفاصيل

ولابد من ضخ دماء جديدة تنهض بفكر المحافظ وتنهض بالتعليمات المكلف بها المحافظ من رئيس مجلس الوزراء لتحقيق رضا الشعب.

وأول جولات المحافظ تكون فى كل قرية وكل نجع وكل مركز حتى لو استمرت الزيارات الميدانية لشهرين أو ثلاثة المهم التعرف عن قرب بمشكلات المجتمع المحيط والعمل على حلها.

وبعض المشكلات الأساسية التى يجب حلها قبل الزيارات الميدانية للأهالى وهى :

المزيد:مطلوب وزراء و محافظين كوماندوز بكفاءة وقدرات هؤلاء لاستعادة ثقة المصريين

أولا : أن يطلب المحافظ من المختصين عدد المخابز

التى تنتج رغيف الخبز سواء الرغيف المدعم أو الرغيف السياحى فى نطاق محافظته وعمل زيارات لها بحيث يكون فى مكان ونائب المحافظ فى أماكن أخرى والتنسيق مع وزير التموين بتغيير بعض مديرى التموين بالمحافظه وتغيبرهم بوجوه غير معروفه أو يحدث تبادل بين المحافظة وأقرب محافظة حدودية والهدف هو تغيير الوجوه ومحاربة الفساد.

ثانيا : ان يتم التنبيه على كل صاحب مخبز بأن يكون الرغيف مطابق للمواصفات

من حيث الوزن طبقا لما حددته وزارة التموين والتنبيه بأن المخالف سيتم إغلاق المخبز نهائيا مع تحويله لنيابة أمن الدولة العليا لأنها أموال عامه تدفعها الدولة لدعم السلع للمواطنين والتلاعب بها هو استيلاء على المال العام مما يعنى سرقة أموال الشعب.

 ثالثا : مواقف السيارات معرفة عدد مواقف السيارات السرفيس والرقابة عليها

وتحديد خط السير وكتابة الأجرة على لاصق يتم وضعه على زجاج السيارة والتحدث مع مجموعه من السائقين اثناء الجولات وان المقصر سيتم سحب تراخيصه وعرضه على النيابة المختصة
لان معظم السيارات تكون متواجده فى المواقف وزحام رهيب ويمتنع السائقين عن توصيل المواطنين ويعلم المسئول عن الموقف لأنه مستفيد من جشع السائقين ماديا ولأن السائق يقوم بتقطيع المسافة ليستفيد بالأجرة مرتين وثلاثة وهذا مايؤرق المواطنين البسطاء.

خاصة أننا فى ظروف اقتصادية صعبه يعانى منها المواطن ويتحمل مصروفات تفوق امكاناته المادية.

وعلى المحافظ ان يدعم المواقف بسيارات نقل جماعي من وزارة النقل لان هناك وزير نشيط وكفء اسمه الفريق كامل الوزير لتخفيف الضغط ويكون للمواطن حرية ركوب النقل الجماعي أو السرفيس وعمل مراقبة يوميا ممن يختارهم المحافظ على المواقف أو يرتدي المحافظ ملابس معينه على انه مواطن عادى ويشاهد بنفسه.

ايضا:تعرف على أول تعليق من ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بعد تجديد الثقة بها

ولنا مثال ممتاز فى وزير الداخليه الاسبق المرحوم اللواء / أحمد رشدى عندما كان يدخل أقسام الشرطه بملابس ويتخفى فى صورة مواطن عادى وبهذه الحركه جميع اقسام الشرطة فى ذلك الوقت كانت على يقظه تامه ومعاملة المواطنين معاملة طبقا للقانون.

وترك أثرا طيبا لصالح المواطن فى ذلك الوقت وحقق الانضباط داخل أقسام الشرطة ونعود للمحافظ مرة اخرى ويطلب عمل تقرير يومى وزيارة مفاجئه لاى موقف ويتم تسليم التقرير على الواتس اب الخاص بالمحافظ حتى لايكون هناك من يغير الحقائق وحتى يعلم المحافظ ماتحقق من انضباط من عدمه.

رابعا : الأسواق لكل قرية أو مركز أو لعدة قرى

أسواق يجب التعرف عليها عن قرب وأن يعى كل محافظ أو يتم إبلاغه عن طريق التنسيق بينه وبين وزارة التموين أو بأسعار الجملة من أسواق الجملة يكلف بها عدد من العاملين يوميا بأسعار الجملة للخضروات والفاكهه
وتحديد سعر للبيع غير مبالغ فيه كما نراه الان نرى فى أسواق اسعار سلع عادية وفى أسواق لنفس السلع بنفس المحافظه بأسعار ثلاثة أضعاف لنفس السلع.

وبالنالى الرقابة على الأسواق مهمه جدا اذا مايعانى منه المواطن حاليا مشكلة رغيف الخبز الذى تدعمه الدولة ومشكلة الخبز السياحى الذى تجاوز ارتفاع سعر الرغيف وكأنهم خارج نطاق الرقابة مع أن سعر جوال الدقيق محدد من قبل هيئة السلع التموينية المستوردة للدقيق الفاخر وان المكسب فاحش من وراء بيع الخبز السياحى وهناك مواطنين ليس لهم بطاقات تموينية.

هذه أول ثلاثة أشياء ستكسب المحافظ ثقة أهل محافظته ويشعروا بأن المحافظ واحد منهم يدافع عن حقوقهم المسلوبه بمعرفة أصحاب المخابز الذين يصرفون قيمة الدعم كاملا لرغيف الخبز وأيضا دعم السولار أو الغاز أو المازوت من هنا يصل الدعم لمستحقية وان الدعم يتم توزيعه على المواطنين بصورة عادلة

خامسا : البقال الذى يصرف السلع التموينيه

ضرورة الرقابة على البقال التموينى والتأكد من أن السلع ذهبت لمستحقيها أم لا عن طريق ماتم صرفه والمخزون السلعى وماتبقى منه بمخازن البقال التموينى
من هنا نجد ان اهم طموحات المواطنين عمل توازن فى الأسواق وكبح جشع التجار والأسواق التى لاتستجيب لدى كل محافظه أسطول نقل يتم شراء الخضروات والفاكهه بأسعار الجملة على ان يتم تخصيص مكان بكل قرية ويحدد سعر البيع ومن هنا نوفر وظائف للشباب.

وبالتالى تحقيق الرضا بين المواطنين وتخفيض أعداد البطاله بين الشباب

وبذلك تكون الدولة قد راقبت وحققت رضا المواطن لأن هدف الرئيس السيسى أو الحكومه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى هو رضا المواطنين عن أداء الخدمه المقدمه لهم.

وبذلك يكون للمحافظ الهيبه والجرأة من اليوم الأول لأن المرور على قرية سيتم معرفته فى قرى أخرى ومراكز المحافظه وأول من سيبلغ أصحاب المخابز هم مفتشى التموين بضرورة الالتزام بالمواصفات الخاصة برغيف الخبز وننتظر لنرى رد فعل المحافظ لانه لسه جديد نظام تجربة هل المحافظ سيستمر على نفس اليقظة ام لا
وعلى السادة المحافظين التعرف على اثنين أو ثلاثة من الشباب من كل قرية أو نجع أو مركز وعمل اجتماع بهم كل ١٥ يوم فى مركز شباب أو نادى للتعرف هل هناك معوقات بالنسبة لرغيف الخبز أو مواقف السرفيس أو أسواق الخضر والفاكهه أو أية مشكلات أخرى للعمل على حلها ثم عمل جولات كل ثلاثة أيام لقرية أو مركز المهم ان يعرف التجار وأصحاب المخابز ومواقف السرفيس بمساعدة الشرطة ان المحافظ رجل نشيط ولا يهدأ من هنا سيتم تحقيق أهم ثلاثة مطالب للمواطنين بكل محافظه

_ المرور على القرى أو المراكز

اما بالنسبة للمرور على القرى يجب على كل محافظ ان يكون له رؤية من خلال التجوال داخل القرية عن تحديد احتياجات كل قرية هل هى من ضمن خطة الدولة من المراحل الثلاث لحياة كريمه أم لا والاستماع إلى مجموعه من الأهالى يتم التنبيه على أهالى القرية قبلها بيومين أو ثلاثة ليتجمع كبار القرية مع مجموعه من الشباب للاستماع إليهم وحل مشاكلهم لتحسين مستوى الخدمات بالقرى.

ويتابع بعد ذلك اثنين أو ثلاثة من شباب القرية اثناء الاجتماع كل ١٥ يوم بما تم تنفيذه فى القرية من مطالب حتى يكون هؤلاء الشباب هم المراقبين على المسئولين فى حالة نقل أو كتابة تقرير على غير الحقيقة
هكذا تكون قيادة المحافظة وعمل مسابقة بالقرى الأكثر تشجيرا والأكثر نظافة ومن هنا ننتهج سلوكا جديدا لان السلوك المتحضر والنظافة والثقافة هى أهم اسباب تحضر أى مجتمع.

تمنياتي لجميع السادة المحافظين بالتوفيق والسداد وان نرى شوارع أى محافظه تليق بالجمهورية الجديدة وتعليم الشباب العمل العام ومساهمته الفعاله فى تطوير قريته أو المركز
وبذلك يكون لدى كل محافظة مجلس ادارة من كل القرى والمراكز ينقلوا للمحافظ أولا بأول مشكلاتها وعرض الحلول

تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر
كاتب المقال
دكتور / محمد ابراهيم عبد اللطيف
الخبير الاقتصادى
عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع السياسى
عضو نقابة الموارد البشرية محاضر موارد بشرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.