رجل المهمات السرية خلف خطوط العدو يكشف أسرار لم تنشر من قبل .. حوار حصرى

الكاتب طه أمين ينفرد بحوار حصرى مع العريف سعد زغلول وماذا قالت عن صحف إسرائيل

رجل المهمات السرية خلف خطوط العدو يكشف أسرار لم تنشر من قبل .. حوار حصرى

الكاتب طه أمين ينفرد بحوار حصرى مع العريف سعد زغلول وماذا قالت عن صحف إسرائيل

رجل المهمات السرية والذى كان واحدا من اخطر رجال الاستطلاع
وتصدر عناوين الصحف الإسرائيلية العريف سعد زغلول فى حوار حصرى وغير مسبوق مع جريدة أخبار مصر 24 كشف خلاله عن الطريقة التى نجح بها في فك الشفرات السرية وأشياء كثيرة أخرى كانت بمثابة المفاجأة بالنسبة لنا ومؤكد ستكون كذلك بالنسبة لك عزيزى القارئ .

حاوره/ طه أمين

عند بداية حديثة ذكرنى العريف سعد زغلول بصول مدرسة المخابرات العسكرية / كمال مجاهد ذو الوجه الاحمر الذي كان يدربنا علي نطق لهجات اللغة العبرية اثناء مرحلة التجنيد وتتلمذ علي يديه الكثيرين المعنيين بلغة اسرائيل


سألت سعد الذي يجيد العبرية بطلاقة عن اخطر مهامة فقال :
فك شفرةخريطة سيريوس..סיריוס الساحرة المعلقة على الجدار
ومن المعروف اخي طه جيدا ان مهمة الاستطلاع الإلكتروني مهمة شاقة خطيرة ومؤثرة لأن المعلومات التي يتم الحصول عليها تكون بمثابة الدم المتدفق عبر الشرايين الموصلة إلى قلب المعركة.
بدون معلومات لايمكن اتخاذ اي قرار سليم.. والمعرفة نية العدو ولاخطة هجومة واماكن تحركاته وكشف نياته.
كل ذلك تحقق في حرب أكتوبر ١٩٧٣.


اذا تم فك شفرة تلك الخريطة عبر التقاط الإشارات كما علمتنا ؟!
نعم .. وكما تعلم فان الاتصالات بينهم هي العبرية وتترجمها فوريا..ولدينا أجهزة تحديد اتجاه ومعرفة وتعيين مكان تواجد العدو على أرض المعركة.وحين وصلت الينا .خريطة سيريوس الشفرية السرية جدا والخطيرة موقع عليها اسماء جميع نقاط خط بارليف وجميع مطارات ومحاور سيناء وجميع الاحداثيات.

وعرفنا عن طريق الخريطة الخطيرة أماكن حصون بودابيست.
وحزايون ومفريكت فوركان. متصميد.. بوتسر.. لقيقان أمير. تلفزيا.. أمير..حموطال.
وحفظنا أصوات شارون.
ياالاهي
اه والله وجونين. ادان. ماندلر.. وغيرهم
اقولك حاجة ؟
اتفضل
من خلال فك تلك الشفرة تم افشال خطة شوفاخ يونيم שובך יונים برج الحمام الدفاعية الإسرائيلية التي كانت تنوي الدفاع عن سيناء علي ثلاثة مراحل.. خط الحصون على القناه. ثم ١٠كم… ثم خط المضايق.
وامكن اكتشاف تحركات العدو المدرعة وافشال الهجوم المضاد الاسرائيلي يوم ٨ أكتوبر ١٩٧٣.. وتدمير لواء العدو المدرع وأسر عساف ياجوري….
يوم ١١ أكتوبر ١٩٧٣ والصيد الثمين..
يااااه
اكرمني الله استاذ طه في ظهر هذا اليوم بصيد ثمين.. تم رصد اتصال خطير
قائد الجبهة الجنوبية جنرال شموئيل جونين في طائرة هليكوبتر يتصل بقائد المدرعات الإسرائيلية جنرال ابراهام ماندلر…
وكان الحوار…


جونين : أين مكانك المحدد بالقطاع؟
ماندلر: انا موجود في….. ………. رقم احداثي… تم تعيين الأحداثي على الخريطة السرية… بعد تكرار المكان من ماندلر.. فأصبح هدفا ثابتا.. التحرك على تقاطع طريق عرضي رقم ٢ مع محور الجدي.. وتم الابلاغ.. وتم توجيه النيران المصرية الحامية التي أصابت الهدف قتل الجنرال ابراهام ماندلر وكل من كانوا معه.. في دبابة القيادة. وكان قتل ماندلر من أكثر علامات الصدمة والحزن في حرب يوم الغفران كما تقول الكتب العبرية.
….
فاكر لما كنت تحكي لنا عن عملية اغلاق فوهات النابالم عشية يوم العبور ؟
لحظات لاتنسي .. في هذا اليوم الجمعة ..كل اتصالات داوريات العدو كانت عادية ..وجندى المراقبة علي الضفة الشرقية ينظر إلينا مطمئناً وعم محمد أسمر بلون النيل يقوم بسقاية بعض الأشجار بجانب مبنى الإرشاد الذي أجلس علي قمته مستطلعاً .. في مثل هذه الساعة ..علي حافة القناة جلسنا في حفرة علي شاطىء القناة مغطاة ببطانية ..نتناول السحور ..القائد .2من الضفادع البشرية..2 من رجال سيناء بلباسهم الابيض يلبسون بارجلهم جلد الماعز ..الحمد الله اتصالات داوريات العدو عادية ..
بينما الشاطىء مزدحماً برجال الضفادع البشرية علي غير العادة
ينزلفون في خفة في الماء ..يغوصون ..وابطال سينا اختفت ملابسهم البيضاء في الظلام وهم في طريقهم للضفة الشرقية ..
وحين تنفس الصبح ..وسكنت شمس يوم السادس من اكتوبر 73 صدر السماء ..كان الزلزال ..وبفضل الله علمنا أن مواسير النابالم الحارق قد تم إغلاقها بعد السحور !
هل كنت حديث الصحف زي عبد العاطي حامد ؟!


لا .. طبعا لان عملنا يتسم بالسرية التامة ولكن طبعا الصحف الاسرائلية كانت تكتب عنا وهكذا الاعمال الروائية التي كانت تنقل عن المراسلين الحربيين الاسرائليين التابعين لمعاريف ويديعوت احرونوت وسائر المجلات المتخصصة ظهر عام١٩٧٤ ترجمته هيئة الدراسات الاستراتيجية الفلسطينية واختفي من الأسواق.. فيه شهادات عن بطولات المصريين ويوميات الحرب.. وفيه وجدت كثيرا من العمليات التي شاركت فيها فعليا.. مثل تفاصيل اغلاق فتحات النابالم.باستخدام مواد غير مسبوقة لإحكام اغلاق تلك الفتحات الخطيرة ، ووجدتهم يوثقون ايضا عملية اصطياد ج. ابراهام ماندلر كما قلت لك بعد استطاعة قوات مخ سطع ( الاستطلاع ) التقاط وتحديد مكانه بعد محادثة بالجنرال جونين ق. الجبهة الجنوبية.
يوم الخميس ١١ من الشهر قتل قائد فرقة سيناء الجنرال ابراهام ماندلر وكان مقتله هو ومن منعه ضربة موجعة لقيادة وجنود ج. د. ا..
كيف كان الحال بعد مرور ايام من المعركة ؟
يعني مثلا .. يوم السبت ١٣ أكتوبر رصدت اتصال موشي ديان بقائد موقع لسان بور توفيق. מעוז המזח حصن الرصيف.. מסריק في خريطة سيريوس السرية للجيش الاسرائيلي.. اتصال مع قائد الحصن الضابط شلومو اردنيست من أجل الموافقة على الاستسلام.. الذي تم بالفعل وادي شلومو التحية العسكرية للضابط المصري زغلول فتحى أمام وكالات الانباء العالمية.
كيف كنت تعرف اصوات القادة العسكريين ؟!


طبعا كنا نتدرب كثيرا علي تمييز الاصوات وطريقة نطق كل واحد وكنا نحفظ نكاتهم ولهجاتهم الاشكانيزيم والسفرديم كما تعرف
اعرف ايه يامولانا !
قلت له
تصدق بعد حصولي علي الليسانس العبري من الجامعة كوم وفترة التجنيد والتدريب في مدرسة المخابرات العسكرية كوم آخر
كل سنة وانت طيب استاذي سعد زغلول ومصر في ثبات الي يوم الدين
حاوره طه امين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.