تطور مذهل.. ضبط درجات الحرارة بالمسجد الحرام “”صيفاً وشتاءً

تطور مذهل.. ضبط درجات الحرارة بالمسجد الحرام “”صيفاً وشتاءً

كتبت: وفاء عبد السلام

 

تقوم الهيئة العامة لرعاية شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بضبط درجة حرارة الجو داخل المسجد الحرام على مدار الساعة، حيث يتم ضبط درجة الحرارة الداخلية في البيت العتيق بما يتناسب مع ارتفاع وانخفاض الجو الخارجي درجات الحرارة وفقاً لمتوسط ​​مستوى الراحة والذي يقدر ما بين 20 إلى 24 درجة مئوية، بحيث يتم في فصل الصيف ضمان جودة تشغيل جميع وحدات التكييف (AHU) وفقاً لمستويات الراحة. في فصل الشتاء، يتم إيقاف تشغيل معظم وحدات تكييف الهواء وفقًا لدرجات الحرارة.

 

ويتم تنقية الهواء من خلال وحدات معالجة الهواء بعد سحب الهواء الطبيعي من سطح المسجد الحرام. ويتم ذلك على عدة مراحل، من خلال مرشحات تعمل بكفاءة وبتقنية ترشيح عالية، تمنع مرور ذرات الغبار والجزيئات الصغيرة إلى بيئة التكييف. ومن ثم يتم تعقيمها بالأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم، ليصل الهواء إلى غرف الصلاة في المسجد الحرام خالياً من الجراثيم والفيروسات.

 

وتشرف الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بالمسجد الحرام على تشغيل وصيانة هذه الأنظمة، حيث يقوم عدد كبير من المهندسين والفنيين السعوديين ذوي الخبرة والكفاءة العالية في الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بمراقبة درجات الحرارة، والحفاظ على نسبة الرطوبة المطلوبة المستويات ومتابعة الوضع التشغيلي على مدار الساعة.

 

ويعمل الفنيون على موازنة الهواء في مختلف مناطق المسجد الحرام، حسب أعداد وكثافة الزوار، مما يساهم في الحفاظ على مستوى الراحة الحرارية مع كفاءة مثالية في استهلاك الطاقة، والإشراف على أوامر الصيانة وفق المراجع الفنية الصحيحة و المبادئ التوجيهية، وفق نظام عمل متكامل، مع مراعاة المبادئ التوجيهية الأمنية. والسلامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.