النفط يسجل اكبر أنخفاض له منذ شهر مارس|تفاصيل

النفط يسجل اكبر أنخفاض له منذ شهر مارس|تفاصيل

 

يعد النفط عصب الحياة الحديثة المعاصرة فهو أحد أهم الموارد البشرية الطبيعية ولعبت دوراً مهماً في الوضع الاقتصاديّ للدول التي تملكه نظراً لأهميّته في مجالات الحياة المتعددة والتي ساهمت في تطور الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للدول منذ اكتشافه إلى يومنا هذا.

 وهو أساس النهوض بالأوضاع الاقتصادية في الدول المتقدمة،يعتمد عليه الانسان اعتماد كبير وقد يظهر ذلك من خلال مؤشر الكميات الكبيرة المستهلكة التي يدل على استخدامه بشكل لافت وكبير  لذلك يحظى بازدياد مستمر على سلعه لأهميته القصوى في كافة المجالات.

 ويمكن استخدامة في الصناعات المختلفة حيث تصل المنتجات التي تعتمد على النفط في تصنيعها إلى أكثر من 300 ألف نوعٍ من المنتجات، مثل البلاسيك، والمنتجات الكتانية، كما يدخل في تعبيد الطرق. 

   وقد يسمى النفط بالذهب الأسود، كما يطلق عليه الزيت الخام أو كحيل أو القطران، وهو سائل لزج أسود يميل إلى الخضرة، يعلو القشرة الأرضية،وهو خليط معقد من الهيدروكربونات ويستخدم ايضا فى توليد  الطاقة الكهربائية وكمصدر اساسى للإنارة والتدفئة داخل المنازل والمصانع والشركات وكافة المؤسسات. ويستخدم ايضاً كوقود للطائرات والسفن والمركبات، والأسحلة الحربيّة مثل: الدبابات ، كما يستخدم في صناعة الأسلحة. 

وقد رصد موقع أخبار مصر24 انخفاض ملحوظ فى اسعار النفط  حيث تتجه أسعار النفط لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس الماضي رغم ارتفاعها في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة الموافق 6 أكتوبر 2023، وسط تزايد المخاوف من أن يؤدي استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى تباطؤ اقتصادي عالمي وكبح الطلب على الوقود.

أنخفاض اسعار النفط

وكان خاما برنت وغرب تكساس الوسيط القياسيان قد صعدا إلى أعلى مستوياتهما في 2023 الأسبوع الماضي، إلا أن برنت انخفض 11.8% وتراجع غرب تكساس بنحو 8.8% هذا الأسبوع.

زيادة فى العقود

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا أو 0.4% إلى 84.43 دولار، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 42 سنتا أو 0.5% إلى 82.73 دولار، لتعوض جزءا من الخسائر التي شهدتها أمس الخميس وبلغت 2%.

وقال إدوارد مويا المحلل في أواندا: “أسعار النفط تمضي إلى الاستقرار بعد أسبوع قاس شهد عمليات بيع متواصلة في سوق السندات مما أثار مخاوف بشأن النمو العالمي”.

وتابع مويا: “أسوأ أسبوع بالنسبة للخام منذ مارس بدأ في جذب المشترين بالنظر إلى أن سوق النفط ستظل تشهد نقصا على المدى القصير”.

ولم يعلن اجتماع للجنة وزارية لتحالف أوبك+ هذا الأسبوع أي تغييرات على سياسة إنتاج دول التحالف.

وتترقب الأنظار الجمعة تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة بحثا عن مؤشرات حول مدى قوة الاقتصاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.