إجراءات تنمويه  لزياده المعروض من المياه العذبه في مصر عن حجم الطلب 

إجراءات تنمويه  لزياده المعروض من المياه العذبه في مصر عن حجم الطلب 

المياه العذبه في مصر

تمثل المياه العذبه اساس الحياه وأساس التنميه فهي مكون هام وحيوي وضروري لاستقرار المجتمعات وعنصرا اساسيا للتنميه المستدامه ، ويشكل نهر النيل المصدر الاعظم للمياه العذبه في مصر

 بقلم الدكتور  / ياسر حسين سالم 

  ونظرا لان مصر دوله مصب للنهر وليست دوله منبع للنهر  ، فتقدير الموقف المعاصر لمصر انها تقع ضمن دول الشح المائي ، وامام تلك الإشكالية الهامه التي تهم الامن القومي المصري  يقدم المقال مقترحات لزياده المعروض من المياه العذبه في مصر  تحد من الإشكالية وتعظم من حجم المعروض من المياه العذبه امام حجم  الطلب المتزايد علي المياه العذبه في مصر .

_  مقترحات عشره  لزياده حجم المعروض من المياه العذبه 

1_ انشاء شرطه للمياه في مصر لحمايه مياه الشرب من السرقه ، فما يتم تحصيله من انتاج المياه العزبه يقدر ب 60 ٪ والباقي يتم تسميته تسريبات ، وسيسهم ذلك في تحسين جوده 850 متر مكعب من المياه سنويا كنصيب للفرد من المياه في مصر ، ويقدر حجم استهلاك مياه الشرب والاستهلاك المنزلي في مصر ب 7 ٪ من حجم الموارد المائيه العزبه  الكليه لمصر .

2_ التوسع في استخدام الموارد المائيه الجوفيه في مصر ، حيث يقدر مخزونها  150 ترليون متر مكعب من المياه العزبه ولا يستخدم منها سوي 7,5 مليار متر مكعب سنويا .

أيضا:مدبولى لوزير الشؤن النيابية..الحكومة حريصه على التعاون مع البرلمان

3_ زياده مشروعات تجميع الامطار ، فالامطار التي تسقط فوق المناطق الشماليه في مصر تقدر كميتها من 5 الي 10 مليار متر مكعب سنويا ، ولا تستفيد مصر الا بحوالي 1,5 مليار متر مكعب سنويا فقط .

4_ انشاء عده محطات تحليه مياه علي السواحل البحريه ، فحتي الان تمثل كميه المياه التي يتم تحليتها وهي 150  مليون متر مكعب سنويا رقم ضئيل جدا ولابد من زيادته .

5_ ترشيد وتحسين اساليب استخدام مياه الزراعه ، حيث انها تستهلك 82 ٪ من موارد مصر المائيه وذلك لري حوالي 10 مليون فدان زراعي فقط وتستخدم طريقه الغمر .

6_ الاستفاده المثلي  من الصرف الزراعي وهو حوالي 15 مليار متر مكعب من المياه زائده عن حاجه النبات .

7_ التوسع في اعاده استخدام مياه الصرف الصحي ، فكميه مياه الصرف الصحي المتولده هي 7 مليار متر مكعب ولا يتم معالجه سوي النصف فقط منها .

8_ زياده الاستفاده من الصرف الصناعي والذي يقدر ب 11٪ من اجمالي الموارد المائيه في مصر .

9_ الاستفاده الافضل بقدر الامكان من مياه صب النهر في البحر

 المتوسط .

10_ الاستفاده من التجارب الدوليه في تكنولوچيا الفن الانتاجي للمياه ، فهناك دول توصلت الي تحويل نقطه المياه العزبه الي اثنين او ثلاثه .

المزيد من القراءات:السيسي : مصر لن تدخر جهدا من أجل وقف الحرب بالسودان .

… ومما لاشك فيه ان الطلب علي المياه العذبه سيتزايد عاما وراء عام ي مصر والزياده مرتبطة مع الزياده السكانيه ومع زياده معدلات التنميه بعلاقه طرديه بالزياده وامام ذلك التحدي يضع المقال تلك المقترحات امام صناع القرار لتكون بمثابه تحسين مستمر لتقدير الموقف الاستراتيجي المصري للمياه العذبه من أجل التنميه المستدامه والأعمار  والبناء والتعمير في كافه ارجاء مصر الحبيبه 

بقلم الدكتور  / ياسر حسين سالم 

   المحاضر بالجامعات الخاصه والدوليه 

        والخبير الاقتصادي والمالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.