المملكة تتقدم بطلب استضافة الدورة الـ 11 للمنتدى العالمي للمياه 2027

المملكة تتقدم بطلب استضافة الدورة الـ 11 للمنتدى العالمي للمياه 2027

.. وفاء عبد السلام

تقدمت المملكة رسمياً بطلب استضافة الدورة الحادية عشرة لمنتدى المياه العالمي 2027 في الرياض، تأكيداً لاهتمامها وحرصها على استدامة الموارد المائية وتحسين نوعية الحياة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومواصلة لتلعب دورها الرائد في معالجة قضايا المياه على الساحتين الإقليمية والدولية.

المنتدى العالمي للمياه هو؛ ينظمه المجلس العالمي للمياه، وهو أكبر حدث في مجال إدارة المياه؛ حيث تجتمع الحكومات والمنظمات والمسؤولون والمتخصصون في كافة المجالات ذات الصلة لتبادل الخبرات وفتح أوجه التعاون من أجل تطوير القطاع وضمان استدامته.

ويوفر المنتدى منصة لتبادل الأفكار والمعرفة والتعاون بين الأطراف المعنية حول العالم، كما يتيح الفرص لعرض أفضل الممارسات العالمية وإيجاد سبل التعاون التي من شأنها ضمان الإدارة المستدامة للموارد المائية في جميع أنحاء العالم.

وتقدمت المملكة بطلب استضافة المنتدى رغم أنها من أكثر الدول شحاً في الموارد المائية في العالم، إلا أنها تمتلك بنية تحتية حديثة ومتقدمة. وبالإضافة إلى اللوائح والتشريعات التي تنظم القطاع، تعد الاستراتيجية الوطنية للمياه بمثابة خارطة الطريق التي ترسم المستقبل وتساعد في التغلب على تحدياته من خلال إنشاء أطر مؤسسية وهيكليية شاملة وتوفير آليات تمكينية ووضع خطط تنفيذ فعالة، بالإضافة إلى النظام المائي الذي يهدف إلى الحفاظ على مصادر المياه وتنميتها وحمايتها. ضمان استدامتها وإدارتها وتنظيم شؤونها والحقوق المتعلقة بها وجوانب استخدامها، وضمان توفير إمدادات المياه الآمنة والنظيفة والموثوقة وعالية الجودة بأسعار تنافسية تحقق العدالة بين المستهلكين.

ويعزز نظام المياه الجديد مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة، ويساهم في تحقيق هدف حصول كل شخص على مياه نظيفة وآمنة مطابقة للمواصفات المعتمدة، وتلبي احتياجاته الطبيعية، ووفقاً للمعايير والخطط والخطط المعتمدة. والبرامج، وكذلك ضمان توفير إمدادات المياه لجميع قطاعات التنمية، بما في ذلك القطاع الزراعي، بما يضمن استدامة هذا القطاع الحيوي، بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.