المخدرات آفه إجتماعيه تهدد الفرد والمجتمع

المخدرات آفه إجتماعيه تهدد الفرد والمجتمع

كتبت: أمل غضبان

أصبحت المخدرات من أخطر المشكلات الإجتماعيه فى المجتمع فهى أيضاً تشكل خطراً على البشريه وتمكنت من السيطره على عقول البشر وهى ظاهره إجتماعية تؤثر على الفرد بصفه خاصه والمجتمع بصفه عامه وسنسلط الضوء فى هذا المقال على المخدرات وأسباب الوقوع فيها وأعراضها إدمان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع و طرق علاجها .

المخدرات

المخدرات

هى مجموعه من المواد التى تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبى ويطلق لفظ مخدر على مايذهب العقل ويغيبه لا حتوائه على مواد كيميائية تؤدى إلى النعاس والنوم وغياب الوعى ومع الوقت فى إستخدام المخدرات يتحول المدمن لشخص تبعى.

أسباب الوقوع في المخدرات

أسباب أسريه و هى القدوه السيئه من قبل الوالدين والتفكك الأسرى إهمال الوالدين لأبنائهم

أسباب بيئيه ومنها أصدقاء السوء الفراغ، السفر للخارج دون رقابه حب الإستطلاع

أسباب آخرى كضعف الوازع الديني ، إضطرابات شخصيه .

أعراض إدمان المخدرات

النعاس

الرجفه

إحمرار العينين ،إتساع حدقة العين

عدم الإهتمام بالنظافه الشخصيه

فقدان الشهيه

هالات سوداء

إضطرابات النوم.

أنواع المخدرات

طبيعيه تؤخذ من النباتات مثل الحشيش والأفيون والقات

صناعيه يتم إستخلاصها من النباتات ويتم معالجتها لتصبح مركزه مثل المورفين والهيروين، أما النوع الثالث هى المخدرات التخليقيه يتم تصنيعها بالمعامل.

أضرار المخدرات على الصحه

تليف الكبد تعد المواد المخدره من أكثر الأسباب لتليف الكبد وتضخمه فهى تقوم بتكسير خلايا الكبد مما تضعف وظائفه

تأكل خلايا الدماغ

تسبب المواد المخدره على إختلاف أنواعها تآكل فى الخلايا العصبيه المكونه للدماغ مما يؤدى لالتهابها وتحطمها وهذا ما يعرض الشخص للهلوسه وضعف الذاكرة وتكرار حالات النسيان كما أن الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات أكثر عرضه للزهايمر.

فقدان الشهية

يفقد الشخص الذى يتعاطى المخدرات شهيته لتناول الطعام وهذا مايعرضه للهزال والنحافه الشديده ويظهر هذا على كل أعضاء جسده فيصفر وجهه وتظهر الهالات السوداء حول عينيه، وتقل حركته وتضعف مناعته.

إلتهابات الرئه

يتكون داخل جسم الشخص المدمن على المخدرات مواد كربونيه تترسب بالشعب الهوائيه وهذا مايعرضه للتهيح الموضعى بالشعب الهوائيه وبالأغشيه المخاطيه ممايصيب الرئه بالدرن.

ضعف الرغبه الجنسيه

لتعاطى المخدرات تأثيرات خطيره على الصحه الجنسيه سواء للرجال وللنساء فهى تمنع الجسم من إفراز الهرمونات الجنسيه مما يتسبب فى الضعف وانعدام القدره على الإنجاب وفى بعض الحالات يصاب الشخص بالعقم الدائم بعد التعافى من الإدمان.

إضطرابات نفسيه

يؤثر تعاطى المخدرات على الحاله النفسيه العامه فيشعر  المدمن بالإكتئاب المزمن ويواجه تقلبات مزاجيه حاده وتشنجات وقلق وتوتر وحزن دائم قد تقوده  هذه الحاله فى بعض الأحيان إلى الإقدام على الإنتحار.

تأثير المخدرات على المجتمع

تقليل القدره الجسديه وعدم القدره على العمل ووقف عجلة الإنتاج.

تدمير طاقات الشباب الإبداعيه، مما يعمل على توقف نمو المجتمع وتطوره وتقدمه فى أى مستوى من مستويات الحياه

إهدار موارد الدوله وأموالها لتوجيهها إلى القضاء على المخدرات وعلاج أفرادها المدمنين

إنتشار الجرائم بشكل كبير حيث يتسم المدمن بالتدنى الأخلاقى ورغبته في الحصول على المال بأى طريقه كانت ، وتنتشر السرقات وجرائم القتل والإغتصاب

طرق التعافى من المخدرات

نقل المدمن للمصحه وتقديم الدعم النفسى اللازم

الحرص على بعده عن المخدرات وعدم وصولها إليه تحت أى ظرف من الظروف بعد إنتهاء العلاج من الإدمان ، يجب تهيئة الفرد نفسياً وجسدياً وأخلاقيا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.