المبادرات الرئاسية تسهم في تنمية القطاع الزراعي بهذه المشروعات

يعتبر القطاع الزراعي هو الأهم والأساس الذي تبنى عليه جميع قطاعات الدولة، سواء الصناعة أو التجارة أو الاقتصاد، حيث تقوم عليه اغلب الصناعات والتصدير والاستيراد، والتجارة الداخلية والخارجية، والتي عملت عليها المبادرات الرئاسية في العشر سنوات الماضية ببعض المشاريع الزراعية.

كتبت- دعاء علي
ندوة تثقيفية زراعية
ومن هذا المنطلق نظم مركز النيل للإعلام بملوي التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة تثقيفية حول كيفية النهوض بالمحاصيل الزراعية، فقطاع الزراعة يعد أحد الركائز الأساسية في الاقتصاد المصري، حيث يسهم بما يصل إلى 11.3% من إجمالي الناتج المحلي. ويمثل القطاع الزراعي ما يقدر بحوالي 28% من إجمالي الوظائف، وأكثر من 55% من العمالة ذات الصلة بالزراعة في صعيد مصر.


جاء ذلك بحضور، حسن الراجحي مدير مركز النيل للإعلام بملوي، والدكتور محمد عبد الرحمن وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، والمهندسة فاطمة عبد المنعم مدير عام الإرشاد الزراعي بالمنيا.

طفرة زراعية غير مسبوقة
شهد القطاع الزراعى فى مصر طفرة غير مسبوقة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، نظرا لما تمثله الزراعة من أهمية خاصة فى دعم منظومة الأمن الغذائى بصورة مباشرة، حيث شهدت العشر سنوات الماضية نهضة تستهدف تحقيق تنمية متوازنة واحتوائية، حيث يتمثل هذا الدعم في زيادة الاستثمارات الحكومية الموجهة للقطاع وتنفيذ العديد من المشروعات الزراعية القومية الكبرى، علاوة على المتابعة المستمرة للقيادة السياسية للأداء في قطاع الزراعة، مع تهيئه مناخ الاستثمار فيه.

إجراءات استباقية لدعم القطاع الزراعي
وقد اتخذت القيادة السياسية العديد من الإجراءات الاستباقية لدعم قطاع الزراعة لتوفير احتياجات شعب مصر العظيم من المنتجات الغذائية الزراعية في فترات عجزت فيها كثير من الدول ومنها المتقدمة عن الوصول لهذا الهدف بل وفرضت بعضها سياسات تقييدية لصادراتها من السلع الزراعية.

ففي الوقت الذي كان يفقد العالم فيه ملايين الافدنة سنويًا بسبب التصحر وتدهور التربة والجفاف والتغيرات المناخية غير المواتية، استطاعت الدولة المصرية إضافة المزيد من الرقعة الزراعية عبر استصلاح الصحراء لأكثر من 3.5 مليون فدان.

ومن أهم هذه المشروعات: مشروع توشكى الخير بمساحة 1.1 مليون فدان، مشروع الدلتا الجديدة العملاق بمساحة 2.2 مليون فدان (استزراع 350 ألف فدان في مستقبل مصر)، مشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان، إعادة تأهيل مشروع تنمية الريف المصري بمساحة 1.5 مليون فدان، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى في جنوب الصعيد والوادي الجديد بمساحة 650 ألف فدان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.