الشاعر محمد جمعة .. عن نقابة الشعراء : نحن أول صفحة بكتاب الفن

الشاعر محمد جمعة

د. أحمد عبد الصبور

طالب الشاعر الكبير ” محمد جمعة ” على صفحته الخاصة بعمل نقابة للشعراء على غرار نقابة الموسيقيين حتى يتثنى للنقيب وأعضاء المجلس والجمهور العام التحكم في نوعية ما يتم تقديمه على الساحة الفنية خاصة وأن الكلمة مسئولية الشاعر وهي مسئولية كبيرة خاصة في ظل ما نعيشه في الوقت الحالي من ألفاظ غريبة لا تخدم المجتمع ولا تزيد من رقيه وإنما تهدم كل ما هو جميل .

وتابع ” محمد جمعة ” أن دور المصنفات الفنية هي المسئول الأول عن مراجعة الكلمات والأغاني ، هل سيكون دورها مكملاً لدور نقابة المهن الموسيقية ؟

مؤكداً أن الدكتور ” خالد عبد الجليل ” رئيس الرقابة على المصنفات الفنية تم تعيينه منذ عهد وزير الثقافة الأسبق الدكتور ” حلمي النمنم ” وبالتالي فـ الأولى بالتحكم بالكلمة نقابة الشعراء .

نحن في حاجة لوجود كيان مستقل يخص الشعراء أو على الأقل الدخول بشكل مقنن ضمن إختصاصات نقابة الموسيقيين .

وأوضح أن جمعية المؤلفين والملحنين هي جمعية تحصيل حقوق الملكية الفكرية فقط للشاعر والملحن والناشر وبالتالي أطالب بنقابة تختص بالشعراء لأننا أول صفحة بكتاب الفن .

ونقابة المهن الموسيقية تحصل حداً نسبياً من خلال حفلات وأفراح وخلافه لا تعزف بها موسيقى خالية من الكلمات إنما بدون كلماتنا لا توجد حفلات من الأساس يحصل عليها أموال .

إذاً فمن حق أصحاب الكلمات أن يحصلوا على رعاية منها أو عمل نقابة لهم ويستقطع حقهم المادي بنسبة من خلال الحفلات .

وإختتم : ” هدفي تقديم شيئ مشرف لمصر وتربية أجيال جديدة بإحترام تفهم وتعي معنى الكلمة الحلوة بإحساس ورقي ” .

ولن يتم ذلك إلا بالإهتمام بصاحب الكلمة وهو الشاعر .

الجدير بالذكر أن الشاعر الكبير ” محمد جمعة ” حصل منذ شهور على جائزة عالمية بأغنية ” من ورا الشبابيك ” ، وقدم مجموعة كبيرة من الأغاني الناجحة مثل : ” كبرتك على سيدك ” لـ ” أصالة ” ، و ” بسمع إسمك بدمع ” لـ ” إليسا ” ، و ” من ورا الشبابيك ” لـ “ تامر ” و ” إليسا ” ، و ” بقيت حاوي ” لـ ” فريق مسار إجباري ” ، و ” وحشاني بلادي ” و ” مخلصة ” لـ ” كارول سماحة ” ، و ” تعلالي ” و ” الزينة العاقلة ” لـ ” حمادة هلال ” ، و ” ويلي يا سنيني عودي ” لـ ” حميد الشاعري ” ، و ” ياليتني براقاً يعانق السماء ” لـ “ محمد رحيم ” ، و ” اوكي ” لـ ” نانسي ”  ، و ” يالرموش يا سهام قوية ” لـ “ روبي ” ،،، وغيرهم من الأغاني الناجحة جداً مع كبار النجوم .

الشاعر محمد جمعة
الشاعر محمد جمعة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.