السعودية .. انطلاق أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة

السعودية .. انطلاق أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة

 

 

الذكاء الاصطناعي.. بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، بدأت اليوم أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة. القمة التي تُنظمها “سدايا” تجمع أكثر من 450 متحدثًا وخبيرًا من 100 دولة، وتُعقد في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024.

كتبت: وفاء عبدالسلام

 

شهد الحفل الافتتاحي حضور عدد من الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين الدوليين وقادة الفكر، بالإضافة إلى رؤساء شركات التقنية والذكاء الاصطناعي العالمية. افتتح معالي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، رئيس “سدايا”، القمة بكلمة عبر فيها عن شكره لرعاية سمو ولي العهد، وأكد على دور المملكة في دفع عجلة الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.

رؤية المملكة 2030 وتقدم الذكاء الاصطناعي

أشار الدكتور الغامدي إلى أن المملكة تسترشد برؤية 2030 في مسيرتها في الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت “سدايا” محركًا رئيسيًا في هذا المجال، مضيفًا أن القمة تهدف إلى دفع حدود الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق خير البشرية. كما تطرق إلى التحديات الأخلاقية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتنافس العالمي على المواهب في هذا القطاع.

إنجازات سدايا في الذكاء الاصطناعي

استعرض الدكتور الغامدي بعض إنجازات “سدايا” مثل نموذج “علَّام” اللغوي العربي ومشروع “صوتك” لتحويل الكلام إلى نصوص بالعربية. كما سلط الضوء على مشروع “عيناي” في مجال الرعاية الصحية والتقدم الذي أحرزته المملكة في تعزيز المساواة بين الجنسين في مجال الذكاء الاصطناعي. اقرأ أيضا جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق برامج دراسات عليا في علم الروبوتات وعلوم الحاسوب

المستقبل والتحديات

تناول معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس عبدالله بن عامر السواحة، في الجلسة الأولى التحديات الحالية في الذكاء الاصطناعي، مثل كفاءة الطاقة والتخزين والنماذج. كما قدم مثالًا على تطور الحوسبة السحابية وكيف يمكن للابتكار أن يعزز الإنتاجية والازدهار.

جلسات القمة وتطلعاتها

تستمر القمة على مدى ثلاثة أيام، مع جلسات وورش عمل تتناول أبعاد الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالإنسان. القمة تسعى إلى تسريع الابتكار وتيسير النقاشات حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وأثره على المجتمع والاقتصاد العالمي.

 

القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

اقرأ أيضا المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي 2024

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.