الداخلية السعودية: شركات سياحية في بعض الدول غررت بطالبي التأشيرة

الداخلية السعودية

 

 

 

أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب، نجاح الخطط الأمنية في حج هذا العام، والتي تم العمل عليها من وقت مبكر، وفق توجيهات القيادة الرشيدة – أيدها الله – وبمتابعة وإشراف من سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.

كتبت: وفاء عبدالسلام

 

كما لفت الشلهوب، في مداخلة له مع قناة العربية، اليوم، إلى أن نجاح الخطط الأمنية دليل على تكامل الجهود بين الجهات الأمنية والعسكرية والأجهزة الحكومية المعنية بالحج كافة في خدمة ضيوف الرحمن وسلامتهم ليؤدوا مناسكهم بسكينة وطمأنينة.

وأشار إلى أنه بلغ عدد الوفيات قرابة (1079) ممن لا يحملون تصريح الحج، وهو ما يعادل نسبة 83% من إجمالي الوفيات خلال موسم الحج والبالغ عددهم (1301)، سائلا الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة، وأن يجبر مصاب أسرهم.

اقرأ أيضا وزارة الداخلية السعودية تشدد على أن أمن المملكة والحجاج «خط أحمر»

العمل المسبق و تكثيف الحملات

كما أكد العقيد الشلهوب على العمل المسبق في تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية التي تحذر من الحج بلا تصريح، وتشدّد العقوبات على المخالفين للأنظمة، مشيرًا إلى أنه تم استغلال البعض لتأشيرات الزيارة بمختلف أنواعها والتأشيرات غير المخصصة للحج.

وأوضح أن هناك شركات سياحية في عددٍ من الدول الشقيقة أسهمت في التغرير بحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، وقامت بمنحهم تأشيرات غير مخصصة للحج، وشجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها، والبقاء في العاصمة المقدسة قبل موسم الحج بشهرين.

الإعلان وبشكل مستمر عبر حساب الأمن العام

وبين المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أنه تم الإعلان وبشكل مستمر عبر حساب الأمن العام عن ضبط قوات أمن الحج داخل المملكة لمن يروجون لحملات الحج الوهمية، وإحالتهم للنيابة العامة لتطبيق الأنظمة بحقهم، مثمنًا ما أعلنته بعض الدول الشقيقة باتخاذها إجراءات صارمة تجاه تلك الشركات، وما عملت عليه من إجراءات تصحيحية للقضاء على محاولة تكرار تلك المخالفات.

الداخلية السعودية
الداخلية السعودية

لقد أكد العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب، المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، نجاح الخطط الأمنية لموسم الحج هذا العام، التي تم التحضير لها منذ وقت مبكر بتوجيهات من القيادة الرشيدة ومتابعة شخصية من سمو وزير الداخلية. تحدث الشلهوب عن تكامل الجهود بين الجهات الأمنية والعسكرية والأجهزة الحكومية المعنية بالحج، مؤكدًا أن هذا التكامل ساهم في خدمة الحجاج لأداء مناسكهم بسكينة وطمأنينة.

اقرأ أيضا الداخلية السعودية: اقتصار دخول مكة المكرمة على حاملي تأشيرات الحج

أشار الشلهوب إلى الأرقام الإحصائية للوفيات خلال موسم الحج، حيث بلغ عدد الوفيات (1301)، ومنهم (1079) من غير حاملين لتصاريح الحج، مما يشكل نسبة 83% من إجمالي الوفيات. عبّر عن دعائه بالرحمة والمغفرة للمتوفين وأمله في أن يجبر مصاب أسرهم.

الإشادة بجهود قوات الأمن

وختم الشلهوب بالإشادة بجهود قوات الأمن في ضبط من يروجون لحملات الحج الوهمية داخل المملكة، مؤكدًا أنه تم اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم بالتعاون مع الدول الشقيقة، مما ساهم في تصحيح المسار والحد من هذه الظاهرة المشكلة.

اقرأ أيضا المرأة السعودية في وزارة الداخلية من الاستقطاب والتدريب إلى تعزيز التمكين

وفي سياق مكافحة الحج غير المشروع، أكد الشلهوب على أهمية التكثيف في الحملات الإعلامية والتوعوية لتوضيح خطورة الحج بدون تصاريح. كما أشار إلى استغلال بعض الشركات السياحية لمنح تأشيرات زيارة بدلاً من تصاريح الحج، مما دفعها لتشجيع المخالفات والتحايل على الأنظمة، ودفع بعض الحجاج إلى البقاء في العاصمة المقدسة قبل الموسم بشهور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.