البنوك توقف السداد بالعملات الأجنبية ..تعرف على التفاصيل

البنوك توقف السداد بالعملات الأجنبية ..تعرف على التفاصيل

 

اوقفت عدة بنوك مصرية بطاقات الخصم بالجنيه المصري في الخارج على رأسها بنوك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك العربي الإفريقي الدولي وبنك اتش إس بي سي والبنك التجاري الدولي   لوقف استنزاف العملات الأجنبية مع تفاقم نقص العملة في البلاد، حيث شهدت الفترة الأخيرة استخدام عدد كبير من حاملي بطاقات الخصم المباشر يستخدمون البطاقات لإجراء عمليات شراء بكميات كبيرة للذهب والهواتف المحمولة وغيرها من المنتجات للاستفادة من انخفاض سعر الصرف الرسمي للجنيه المصري.

بطاقات الخصم المباشر

وهذا القرار يعني وقف البنوك التعاملات على بطاقات الخصم المباشر خارج مصر عدم قدرة العميل على استخدام خدمة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM والمشتريات لدى التجار من خلال ماكينات POS من حسابه بالجنيه إلى ما يعادل عملة الدولة المتواجد بها، ولكنها أبقت على استخدام بطاقات الائتمان “كريدت كارد” المرتبطة بضمان جزء من ودائع العملاء أو تحويل رواتبهم على البنوك خارج مصر.

وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقاتهم المصرفية المقومة بالجنيه المصري باختلاف أنواعها “دبت وكريدت كارد” خارج مصر للشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة المتواجد فيها العميل من خلال نظام سويفت عالمي يتيح تبديل أي عملة كارت بالعملة المتواجد فيها العميل.

قرار صائب

قالت الدكتورة سهر الدماطي الخبيرة المصرفية إن قرار بعض البنوك بوقف التعاملات على بطاقات الخصم المباشر خارج البلاد قرار صائب خاصة فى ظل الاحتياج للدولار فى استخدامخ فى السلع الاستراتيجية ومحاصرة ممارسات بعض حاملى هذه البطاقات فى شراء سلع ليست أساسية والضغط على الدولار.

وأضافت أنه تم رصد عدد من حاملى هذه البطاقات يستغلون فرق سعر صرف الدولار الرسمى وسعره بالسوق الموازية فى شراء كميات كبيرة من الذهب والهواتف المحمولة، مؤكدة أن نفس القرار تم اتخاذه فى عام 2016 وقت تحريك سعر الصرف الدولار أمام الجنيه.

وقد أشارات إلى أن المصانع تحتاج إلى مواد خام وكذلك السلع الغذائية الأساسية التى يحتاجها المواطن المصري بشكل أساسى والتى تمثل التزاما على الحكومة المصرية، والتى جميعها تعتمد على توفير الدولار.

استغلال بعض العملاء

ولفت طارق حلمى الخبير المصرفي أن القرار صائب وكنا ننتظره خلال الفترة الماضية، حيث استغل عدد من العملاء التسهيلات التى تقدمها بطاقات الخصم التى تطبق عمولات بسيطة عكس بطاقات الائتمان التى تطبق عمولات أكبر فى شراء منتجات غير اساسية والمتاجرة بها او تحويلها لدولار واستغلالها فى السوق السوداء.

 وأوضح أن تم ضبط عميل استخرج 117 كارت خصم واستغله فى شراء منتجات والمتاجرة بها، وهذا فعل فى وقت الأزمات يجب أن يجرم، لأنه يضر بمصلحة البلد والمواطن فى الحصول على سلع استراتيجية مثل القمح والزيت والذرة.

البطاقات الائتمانية

كما أكد ، الخبير المصرفي محمد عبدالعال   أن القرار يأتى لتوجهات البنك المركزى والبنوك للحد من الاستهلاك غير المبرر للدولار والنقد الأجنبي لشراء سلع تكميلية وغير أساسية، في ظل احتياج الدولة للنقد الأجنبي لتوفير السلع الأساسية والأستراتيجية, وقد أكد أنه خلال الفترة الماضية استغل عدد كبير من حاملى بطاقات الخصم فى استيراد سلع  بغرض التجارة والبيع.

 وهذا يؤثر بشكل كبير عن نقص الاحتياطى من النقد الأجنبى فى حال الاستمرار بهذه الطريقة فى استنزاف الاحتياطيات الأجنبية.

وقد أوضح “عبد العال” أن القرار يقتصر على بطاقات الخصم المباشر فقط المرتبطة بحسابات العملاء بالجنيه المصري، سواء في السحب النقدي من أجهزة الصرافات الآلية بالخارج أو المشتريات من المحال التجارية، مع استمرار السماح باستخدام البطاقات الائتمانية الأخرى بوضع ضوابط صارمة تتضمن وضع حدود قصوى للسحب النقدي بها.

وعلى غرار ذلك أضاف ايضاً  الخبير المصرفي محمد بدرة  أن وقف جميع المعاملات بالعملات الأجنبية ببطاقات الخصم الفوري خارج مصرـ يأتى لرصد الجهاز المصرفي قيام عدد كبير من العملاء استخراج بطاقات الخصم الفوري والسفر للخارج وسحب قيمة كبيرة من الدولار واخراجها خارج مصر,وقدأوضح أن نفس القرار تم تنفيذه فى العالم 2016 أيضًا، وهو إجراء للحفاظ على النقد الأجنبي واستخدامه فى فتح اعتمادات من البنوك للجهات التى تحتاج الدولار بصورة ضرورية وكذلك لاستيراد سلع إستراتيجية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.