أولى ندوات مبادرة مكتبة القاهره أعرف بلدك “الوعى الثقافى ” بعروس الجنوب

أولى ندوات مبادرة مكتبة القاهره أعرف بلدك “الوعى الثقافى ” بعروس الجنوب

.. وفاء عبد السلام

 

أعلنت مكتبة القاهرة الكبرى عن تنظيم مبادرة “اعرف بلدك”.. جولة في معالم مصر السياحية والثقافية، سلسلة من الندوات. تبدأ المبادرة بندوة عن سعة أرض الذهب.. أسوان عروس الجنوب تحت شعر اعرف بلدك، الأحد المقبل 3 مارس الساعة 10 صباحًا، تحت إشراف يحيى رياض يوسف القائم بأعمال مدير عام المكتبة كما يتحدث في اللقاء الأستاذ الدكتور سيد مكاوي زكي، أستاذ التاريخ الحديث المعاصر بجامعة المنوفية وزميل كلية الدراسات والعلاقات الدولية بالهند، والمستشار ألفريد رمزي إسكندر، نائب محافظ القاهرة، والأديب عبد الله نور الدين. ومدير الأنشطة الثقافية بالمكتبة محمد أشرف أمين عام اتحاد طلاب تحيا مصر بمحافظة القاهرة ورئيس مبادرة الـ 27 كنوزًا. ويدير الندوة مصطفى قطامش رئيس اتحاد تحيا مصر، وخالد يوسف مسئول العلاقات العامة بمكتبة القاهرة، ويحيى رياض يوسف مدير عام مكتبة القاهرة.

 

مكتبة القاهره ترفع الوعي الأثري لدى الشباب والأطفال

تأتي مبادرة اعرف بلدك إلى مكتبة القاهرة الكبرى لزيادة الوعي الثقافي الأثري وتنشيط السياحة الداخلية. كما تهدف المبادرة إلى رفع الوعي الأثري لدى الشباب والأطفال والناشئة، من خلال شرح التاريخ الأثري بأنواعه وسرد الأحداث والقصص التاريخية داخل المكان الذي شهد هذه الأحداث. وتأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة من الندوات التي ستعقد. بمكتبة القاهرة الكبرى، تحت شعار “اعرف بلدك من داخل مكتبة القاهرة الكبرى”.

يذكر أن نسبة هذا القصر الذي تقع فيه مكتبة القاهرة الكبرى تعود إلى صاحبته الأميرة سميحة ابنة السلطان حسين كامل أول سلاطين مصر في الفترة من 1914-1917، وحفيدة السلطان حسين كامل. الخديوي (إسماعيل).

عرفت أيضا مكتبة القاهره بحبها الشديد للفنون والموسيقى والأدب والغناء وكتابة الشعر بعدة لغات منها العربية والتركية والفرنسية. وأوصت قبل وفاتها بتخصيص هذا القصر لخدمة الأغراض الثقافية. واستمر العمل في تجديد القصر من سبتمبر 1992 حتى افتتاحه في 24 يناير 1995.

وتقع مكتبة القاهرة الكبرى فى حى الزمالك بالقاهرة وعنوانها 15 شارع محمد مظهر على النيل مباشرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.