اختتام أعمال المنتدى الدولي لدعم الإعلام الفلسطيني والإسلامي

أعمال المنتدى الدول

 

اختتم أعمال المنتدى الدولي “الإعلام والحق الفلسطيني: خطوات عملية في البناء على مبادرات الاعتراف بفلسطين” أعماله مساء الأحد في مكة المكرمة. نظم المنتدى الأمانة المساعدة للاتصال المؤسسي بالتعاون مع اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي. وقد خلصت جلسات المنتدى إلى توصيات هامة تهدف لتعزيز دعم الإعلام الإسلامي والدولي للقضية الفلسطينية.

مبادرات لتعزيز الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية

كتبت: وفاء عبدالسلام

 

قدم المنتدى 11 مبادرة تنفيذية لتعزيز الدعم الإعلامي الإسلامي والدولي للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني. من بين هذه المبادرات، إنشاء منصة إعلامية تفاعلية متخصصة لرصد وتوثيق الحراك الدولي والشعبي فيما يتعلق بالالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية. تهدف هذه المنصة إلى نشر تقارير دورية موثقة، تسلط الضوء على مدى التزام الدول بقرارات الاعتراف بفلسطين.

 

التوعية والتصدي للمصطلحات المضللة

 

أوصى المنتدى بإطلاق مدونة إلكترونية للمصطلحات الإعلامية الشائعة المتعلقة بالقضية الفلسطينية. تهدف المدونة إلى تحديد المصطلحات المضللة وتقديم مصطلحات دقيقة تستند إلى المرجعيات الدولية. كما تساهم في تصحيح المفاهيم الخاطئة وتعزيز الفهم الدقيق للقضية الفلسطينية في السرديات الإعلامية.

 

مبادرة “إعلاميون من أجل السلام”

 

من بين المبادرات الهامة التي أعلن عنها المنتدى، مبادرة “إعلاميون من أجل السلام”. تضم هذه المبادرة متخصصين ونشطاء إعلاميين من مختلف أنحاء العالم، وتعمل على بناء استراتيجية إعلامية شاملة. تهدف الاستراتيجية إلى تعزيز مسار السلام والحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية، من خلال تنظيم فعاليات وحملات وأنشطة إعلامية.

اقرأ ايضا رسميًا.. المملكة تتسلّم ملف استضافة المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه

جائزة لدعم الأعمال الصحفية حول فلسطين

 

أعلن المنتدى عن إطلاق فرع خاص في “جائزة اتحاد وكالات الأنباء الإسلامية”، التي أُعلن عنها في نوفمبر الماضي. يهدف الفرع الجديد إلى تكريم أفضل الأعمال الصحفية التي تدعم القضية الفلسطينية وتسهم في نشر الوعي الصحيح حولها. تهدف الجائزة إلى دعم الصحافة الإيجابية التي تساند جهود حل القضية الفلسطينية.

أعمال المنتدى الدولي
أعمال المنتدى الدولي

تعزيز التعاون بين المنظمات الإعلامية الدولية

 

أكدت توصيات المنتدى على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الأذرع الإعلامية للمنظمات الدولية المعنية بالقضية الفلسطينية. يشمل ذلك منظمات مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي. سيتم تنظيم برامج وأنشطة إعلامية مشتركة للتوعية بالقضية الفلسطينية، والعمل على تكثيف الرصد الإعلامي للتصريحات المسيئة للشعب الفلسطيني الصادرة عن بعض المسؤولين الإسرائيليين وأحزاب اليمين المتطرف في إسرائيل.

 

منتدى إعلامي دوري لدعم فلسطين

 

أوصى المنتدى بعقد منتدى إعلامي دوري في إحدى العواصم العالمية، يهدف إلى مناقشة الخطوات العملية لدعم القضية الفلسطينية إعلامياً. سيساهم هذا المنتدى في تنسيق التحرك الإعلامي المشترك بين مختلف الدول والمنظمات، بما يعزز الجهود الدولية لحل القضية الفلسطينية بصورة عادلة وشاملة.

اقرأ أيضا السعودية تشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي 2022

تُعد هذه المبادرات خطوة هامة نحو تفعيل دور الإعلام في تعزيز الوعي العالمي بالقضية الفلسطينية، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني على المستوى الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.