باحثتان عراقيتان تُنتجان الذهب… وداعاً للتنقيب

باحثتان عراقيتان تُنتجان الذهب… وداعاً للتنقيب

 

الاكتشاف الذي يُعد الأول من نوعه عالمياً، توصلت له الباحثة شفق طارق في جامعة الموصل بمحافظة نينوى، شمال العراق، من خلال بحثها العلمي لنيل درجة الدكتوراه.

 

حيث تمكنت الباحثة العراقية شفق طارق والدكتورة أميرة محمود الراوي من اكتشاف 3 أنواع من البكتيريا تمتلك القدرة على إنتاج رقائق الذهب.

 

وتناول موضوع البحث عنوان “إنتاج دقائق الذهب من البكتيريا”، ويصل إلى نتائج يتم من خلالها الحصول على معدن الذهب عن طريق ثلاث بيئات.

 

الأستاذة المشرفة على البحث، الدكتورة أميرة محمود الراوي، أشارت إلى أن: “هذا الاكتشاف يُعد الأول عالمياً، ونالت عنه 3 شهادات، براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وسُجّل في بنك الجينات بالولايات المتحدة حاملاً اسميهما (شفق طارق وأميرة الراوي) مُختصراً بـ (Sham)”.

 

وأكّدت الدكتورة المشرفة أنه: “يمكن الاستفادة من الاكتشاف عن طريق التربة التي تضم هذه الأنواع من البكتيريا، ومن خلال تطبيقات عديدة في مجالات مختلفة في الطب، الصناعة، والمجالات العلمية والتطبيقية”.

 

ورأى المستشار الاقتصادي، عصام أنور زنكنة، أن: “البحث سيؤثر على اقتصاد نينوى بشكل خاص، والعراق بشكل عام، لا سيما أنه سيدخل في مجالات عديدة لها مردود اقتصادي وسيوفر فرص عمل”، مؤكّداً على: “أهمية هذا الاختراع، الذي وصفه بالعالمي”.

 

يُذكر أن أسعار الذهب عالمياً، تراجعت إلى أدنى مستوى لها في أسبوع متأثرة بارتفاع الدولار، والذي تربّع بقوة على أعلى مستوى له منذ 16 شهراً.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.