أحمد عبد الصبور : معرض الكتاب تأخر كثيرا في الإحتفاء بـ ” صلاح جاهين “

أحمد عبد الصبور : معرض الكتاب تأخر كثيرا في الإحتفاء بـ ” صلاح جاهين “

إستضافت قناة النيل الثقافية في برنامج واحة الفنون الناقد والمؤرخ الفني ” أحمد عبد الصبور ” ، وحلقة عن الشاعر والأديب والفنان والسيناريست والمنتج ورسام الكاريكاتير ( فيلسوف البسطاء ” صلاح جاهين ” ) … بمناسبة إختيار ” صلاح جاهين ” لشخصية العام في الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 ، والذي من المقرر إنطلاقه في الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير ، في مقر مركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس .
برنامج ” واحة الفنون ” ، من تقديم الإعلامية : ” رانيا عادل ” ، ومن إعداد : ” محمد أبو بكر ” ، وتنسيق : ” وليد عبد العال ” ، وإخراج : ” أشرف السايس ” .

وقد تحدث الناقد والمؤرخ الفني ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :
مهما تكلمنا نحتاج للكثير من الوقت لكي نوفي حق ” صلاح جاهين ” ، لقد تأخر إحتفاء معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ ” صلاح جاهين ” ، فقد رحل عن عالمنا في 21 أبريل 1986 م … ونحن جميعاً ننتظر لنرى ما الفاعليات التي سوف ينفذها المعرض إحتفالاً بـ ” صلاح جاهين ” ؟

” صلاح جاهين ” الذي عرف بكونه صاحب مدرسة خاصة في شعر العامية المصرية ، كان له وجوه أخرى من الإبداع ، في كتابة السيناريو والحوار والإنتاج الفني …

” صلاح جاهين ” الذي نحتفل به الأيام القادمة كشخصية العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 بعد طول إنتظار …

على إسم مصر ، أهلاً بالمعارك ، بالأحضان ، الدنيا ربيع ، يا واد يا تقيل ، من منا ينسى كل ذلك وغيره وغيره من أعمال العظيم ” صلاح جاهين ” ، فيلسوف البسطاء ، الشاعر ورسام الكاريكاتير ، والروائي وكاتب السيناريو والمنتج السينمائي …

ثم أضاف ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :
واحدة من أقوى الدوافع التي تميزنا كجنس بشري هي رغبتنا في أن نترك إرثاً خلفنا ، ليتذكرنا الناس بعد موتنا … لكن من المحزن دائماً أن معظمنا يعيش ويموت دون أن يذكره التاريخ … ومع ذلك نتمنى أن يذكرنا بعض الأقارب والأصدقاء ، وغالباً ما تكون إنجازاتنا في الحياة لا تكاد تُذكر ، وسرعان ما تصير في طي النسيان .

بطبيعة الحال ، هناك بعض الأشخاص الذين خلّد التاريخ أسماءهم ، لتحيا طويلاً من بعد رحيلهم … ثم هناك أولئك الرواد المجهولون الذين غيرت إنجازاتهم – الجيدة منها والسيئة – مسار التاريخ ، ولكن ظلت أسماؤهم – في الأغلب – مجهولة بالنسبة لنا .

سواءً كان ذلك عن عمد ، أو عن طريق المصادفة ، فهنالك بعض الأشخاص الذين لم يسجل التاريخ مساهماتهم ، برغم أنها غيرت شكل العالم كما نعرفه … لنرَ معاً شخصية مميزة من الشخصيات التي غيرت الشعر في العالم العربي ولكن لم تسمع الأجيال الحالية عنها الكثير … فالنتعرف معاً على صلاح جاهين الذي عرف بكونه صاحب مدرسة خاصة في شعر العامية المصرية ، وكان له وجوه أخرى من الإبداع الفني …

قال ” صلاح جاهين ” لولده ” بهاء جاهين ” ذات يوم :
” إذا ذكرني التاريخ فسيذكرني شاعراً وبالذات بالرباعيات ” .

وأستطرد ” أحمد عبد الصبور ” قائلاً :

صلاح جاهين :

” محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي ” ، المعروف بـ ” صلاح جاهين ” (25ديسمبر 1930 م – 21 أبريل 1986 م ) شاعر وأديب ورسام كاريكاتير وممثل … مصري يساري الفكر .

نشأته :
ولد ” صلاح جاهين ” في شارع جميل باشا في شبرا … كان والده المستشار ” بهجت حلمي ” يعمل في السلك القضائي ، حيث بدأ كـ وكيل نيابة ، وإنتهى كـ رئيس محكمة إستئناف المنصورة … درس الفنون الجميلة ولكنه لم يكملها حيث درس الحقوق .

تزوج ” صلاح جاهين ” مرتين ، زوجته الأولى « سوسن محمد ذكي » الرسامة بمؤسسة الهلال عام 1955 م ، وأنجب منها ” أمينة جاهين ” ، وإبنه الشاعر ” بهاء جاهين ” ، ثم تزوج من الفنانة « منى جان قطان » عام 1967 م ، وأنجب منها أصغر أبنائه ” سامية جاهين ” عضو فرقة إسكندريلا الموسيقية .

أعماله :

أنتج ” صلاح جاهين ” العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة مثل : فيلم ” أميرة حبي أنا ” ، وفيلم ” عودة الإبن الضال ” ، ولعبت زوجته أدوار في بعض الأفلام التي أنتجها … عمل محرراً في عدد من المجلات والصحف ، وقام برسم الكاريكاتير في مجلة روزاليوسف وصباح الخير ثم إنتقل إلى جريدة الأهرام .

كتب سيناريو فيلم ” خلي بالك من زوزو ” والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجاً في السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوع متتالي … كما كتب أيضاً أفلام : فيلم ” أميرة حبي أنا ” ، فيلم ” شفيقة ومتولي ” ، وفيلم ” المتوحشة ” … كما قام بالتمثيل في فيلم ” شهيد الحب الإلهي ” عام 1962 م ، وفيلم ” اللص والكلاب ” عام 1962م ، وفيلم ” لا وقت للحب ” عام 1963م ، وفيلم ” المماليك ” عام 1965م .

إلا أن قمة أعماله كانت الرباعيات والتي تجاوزت مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة في غضون بضعة أيام … هذه الرباعيات التي لحنها الملحن الراحل ” سيد مكاوي ” وغناها الفنان ” علي الحجار ” .

قام بتأليف ما يزيد عن 161 قصيدة ، منها : قصيدة « على إسم مصر » ، وأيضاً قصيدة « تراب دخان » التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967م … وكان مؤلف أوبريت الليلة الكبيرة أشهر أوبريت للعرائس في مصر .

ينظر البعض إلى ” صلاح جاهين ” على أنه متبني ” علي الحجار ” ، ” أحمد ذكي ” و ” شريف منير ” … كما إرتبط بعلاقة قوية مع الفنانة ” سعاد حسني ” حيث دفعها إلى العمل مع ” أحمد ذكي ” في مسلسل ” هو وهي ” .

رسوم الكاريكاتير :

عمل ” صلاح جاهين ” رساماً للكاريكاتير في جريدة الأهرام ، حيث كان كاريكاتير ” صلاح جاهين ” يُتابع بقوة وظل باباً ثابتاً حتى اليوم متميزاً بخفة الدم المصرية والقدرة على النقد البناء .

” صلاح جاهين ” والسياسة :

كانت حركة الضباط الأحرار وثورة 23 يوليو 1952م ، مصدر إلهام لـ صلاح جاهين حيث قام بتخليد ” جمال عبد الناصر ” فعلياً بأعماله ، حيث سطر عشرات الأغاني … لكن هزيمة 5 يونيو 1967م ، خاصةً بعد أن غنت ” أم كلثوم ” أغنيته ” راجعين بقوة السلاح ” عشية النكسة ، أدت إلى أصابته بكآبة … هذه النكسة كانت الملهم الفعلي لأهم أعماله ” الرباعيات ” والتي قدمت أطروحات سياسية تحاول كشف الخلل في مسيرة الضباط الأحرار ، والتي يعتبرها الكثير أقوى ما أنتجه فنان معاصر .

أعماله السينمائية والتليفزيونية :

– رغبة متوحشة … عام 1992 م ( مؤلف ) .
– إنقلاب … عام 1988 م ( مؤلف ) .
– المخطوفة … عام 1987 م ( كلمات الأغاني ) .
– اليوم السادس … عام 1986 م ( مؤلف الأغاني ) .
– هو وهي … عام 1985 م ( مؤلف ) .
– إتنين علي الهوا … عام 1985 م ( مؤلف الأغاني ) .
– فيديو كليب ( اللعبة ) … عام 1985 م ( مؤلف ) .
– وداعاً بونابارت … عام 1985 م ( تمثيل ) .
– موت أميرة … عام 1980 م ( تمثيل ) .
– المتوحشة … عام 1979 م ( مؤلف ) .
– شفيقة ومتولي … عام 1978 م ( مؤلف ) .
– شيلني وأشيلك … عام 1977 م ( سيناريو وحوار ) .
– عودة الإبن الضال … عام 1976 م ( مؤلف ) .
– غرام في الكرنك … عام 1967 م ( كلمات الأغاني ) .
– أميرة حبي أنا … عام 1974 م ( مؤلف ) .
– خلي بالك من زوزو … عام 1972 م ( تأليف + كلمات الأغاني ) .
– المماليك … عام 1965 م ( تمثيل … دور ” الشيخ سيد ” ) .
– القاهرة … عام 1963 م ( تمثيل ) .
– لا وقت للحب … عام 1963 م ( تمثيل ) .
– شهيدة الحب الإلهي … عام 1962 م ( تمثيل ) .
– من غير ميعاد … عام 1962 م ( تمثيل ) .
– اللص والكلاب … عام 1962 م ( تمثيل … دور ” المعلم سلطان ” ) .
– مسرحية الليلة الكبيرة … عام 1961 م ( مؤلف ) .
– العتبة الخضراء … عام 1959 م ( كلمات أغنية ” أنا هنا ” ) .
إحتفاءات :
– عرض التلفزيون المصري الرسمي مسلسلاً يتحدث عن رباعيات ” صلاح جاهين ” في 21 أبريل 2005 م ، وذلك بمناسبة مرور 21 عاماً على وفاته .
– إحتفى موقع جوجل بالذكرى الثالثة والثمانين لميلاد ” صلاح جاهين ” في 25 ديسمبر 2013 م ، بوضع شعار جوجل يمثل مشهداً شعبياً من وحي مؤلفاته .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.